الشاعر   محمد أبو الفضل بدران

Prof. Dr. Muhammad Abu Al Fadl  Badran 

 

الاتصال بالشاعر

 

صور  

 

رؤى نقدية فى شعره

  أخبار أدبية  

بحوث

 

مقالات

 

مؤلفاته 

 

قصائد مختارة 

    الصفحة الرئيسية
   
 

مليونير ليوم واحد

 

أ.د. محمد أبوالفضل بدران

صرفت ببذخ شديد لكن تبقي آلاف الماركات، علي الحدود سألني الضابط: هل معك ماركات شرقية؟
قبل اتحاد الألمانيين قررت زيارة ألمانيا الشرقية، حذرني بعض الأصدقاء الألمان الغربيين من الزيارة، عليك ألا تبتسم للشرطي في الحدود لأنه قد يفهم ابتسامتك استهزاء به، لا تجادله، ولا تنتقده حتي لو بدا تصرفه غريبا، في برلين وعلي سورها الشهير وقفت، وتذكرت ذلك الرجل الثمانيني الذي كان يقف ليشرح للناس كيف قتّل البوليس الشرقي ابنه وهو يحاول الهروب علي سور برلين مؤملا الوصول إلي برلين الغربية الجنة الموعودة لكن رصاصات حرس الحدود أردته قتيلا، توقفت أمام حرس الحدود الشرقيين وأخرجت جواز سفري نظر إليه مليا، ثم قال: معك ماركات غربية؟، قلت: نعم قال بدّل 25 ماركا وأشار إلي شباك قريب منه، أعطيت الموظف الغائص في كرسيه 25 ماركا غربيا فأعطاني مقابلها 25 ماركا شرقيًا، وختم لي جواز السفر، بمجرد أن مشيت في أول شارع في برلين الشرقية لحظت الفارق بين برلين الغربية وبرلين الشرقية، وكأنك تعود قرنين من الزمان والحضارة، اقترب مني عربي عرفني بنفسه: بسّام سوري يدرس الدكتوراة في ألمانيا الشرقية وبعد تعارف بسيط أبان عن هدفه: معك ماركات غربية؟ قلت نعم قال تحب تبدّل؟ قلت نعم، وجاءت المفاجأة المارك الغربي بخمسين ماركاً شرقياً، أعطيته مائة مارك غربي فأعطاني 5000 خمسة آلاف مارك شرقي وأوصاني ألا أخبر أحدا... 

تركني ومضي وهالني رُخص الأسعار تذكرة بنصف مارك شرقي تلف بها كل شوارع برلين الشرقية، دخلت أكبر فندق في برلين الشرقية وطلبت أكلا لو شريته في برلين الغربية لكلفني مئات الماركات لكن النادلة قالت 4 أربعة ماركات شرقية فقط أعطيتها مائة فعاملتني معاملة الملك المليونير، وهي غير مصدقة أني منحتها 96 ماركا بكشيشًا!

كان عليّ أن أمكث 24 ساعة فقط في برلين الشرقية تجولت في كل شوارعها ومحلاتها، لم أجد شيئا أشتريه، فالزعيم »‬هونيكر» رئيس ألمانيا الديمقراطية لم يسمح لأي منتج أجنبي بالدخول إلي بلاده، والجميع يلبسون زيا موحدا للعمل أو هكذا خُيل إليّ، فلا ملابس للشراء وماذا أفعل في آلاف الماركات الشرقية التي بحوزتي، إذ أن القانون بألمانيا الشرقية لا يسمح لأي أحد بالخروج بمارك شرقي واحد إذن لابد أن أصرف كل ما لديّ.. أنا مليونير، نعم، ولكن أين أصرف، ذهبت إلي المكتبات لم أجد سوي الكُتّاب الشيوعيين كارل ماركس ولينين، اشتريت أعمال تولستوي وتشيخوف والمرضي عنهم من الأدباء والفلاسفة، تجولت في كل ألمانيا الشرقية وصرفت ببذخ شديد لكن تبقي آلاف الماركات، علي الحدود سألني الضابط الشرقي: هل معك ماركات شرقية؟،

لم أجب لكني وضعتها جميعا في مظروف علي الكرسي الذي أجلس عليه، ابتسم وختم لي جواز السفر، وامتدت يده إلي المظروف...

العجيب أنه عند الوحدة بين الألمانيين قررت ألمانيا الغربية أن المارك الشرقي يساوي المارك الغربي لتحمل علي عاتقها اقتصاد دولة كاملة، وحزنتُ علي المظروف الذي تركته علي الحدود لأني كنت به مليونيرا ليوم واحد..

عبد الرحمن الأبنودي المعتقل سابقا

سيمر زمان وأجيال قبل أن نجد موهبة شعرية وبحثية في قامة الأبنودي، لأنه استطاع أن ينقل الشعر من الصفوة إلي الناس من خلال أغانيه ومن خلال أمسياته ولقاءاته الإعلامية، فقد عبّر عن الناس في آمالهم وآلامهم، في لحظات الحرب والهزيمة وفي حالات الحب والانتصار، وهذا الانتشار والجماهيرية حوّله إلي الشاعر النجم الذي حافظ علي إرضاء الجماهير وفي الوقت نفسه يحافظ علي مستواه الشعري فلا يفقد الشعر لديه حيويته وتخييله المدهش وإيقاعه الشعبي وفصحاه التي تبدو عامية لكنك لو أمعنت النظر فيها فستكتشف أنها فصحي قح لكنه وضع عليها بريشة الفنان لمساته الفنية الجميلة.

قبل أعوام دعوته لأمسية شعرية في رحاب كلية الآداب بقنا قال لي »‬ياعم أبو الفضل لا يُكرم نبي في قومه» لكن عندما دخل القاعة الكبري بالجامعة هاله هذا الحضور الكثيف من الطلاب والانسجام الشعري معه فقال علي المنصة »‬أنا كنت خايف آجي مالقيش حد لكن أهلي وناسي لسه بيحبوني» وأخذ عبد الرحمن يلقي قصائده علي مدي ساعتين ونصف وقال »‬الأمسيه دي أطول أمسية وأجمل أمسية في حياتي» بعدها هاتفني وقال لي أنا أمنيتي أن تحتفي الجامعات المصرية بشعر العامية، فقلت له :ما رأيك نقيم أول مهرجان لشعر العامية في رحاب جامعة جنوب الوادي، وعرضت الفكرة علي أ.د.عرفات كامل رئيس الجامعة آنذاك فوافق علي الفور، وأقيم أول مهرجان لشعر العامية برئاسة الأبنودي واختارني أمينا للمهرجان، بحضور محافظ قنا الأسبق المثقف اللواء صفوت شاكر، وأحضر الأبنودي معه معظم شعراء العامية ونقادها وإعلامييها وقال لهم في كلمته أنتم هنا بين أهلي وناسي فاتركوا ضغائنكم ومشاحناتكم علي مقاعد مقهي ريش وقهوة البستان» وعلي مدي ثلاثة أيام كان الأبنودي شعلة النشاط، وقال مقولته الشهيرة : »‬أخيرا اعترفَت الجامعات بشعر العامية، هذا كان حلما واليوم رأيته حقيقة» في مؤتمر شعر العامية الأول الذي عُقد بكلية الآداب بقنا في 1998 وحضره لفيف من الشعراء والكتاب والنقاد، اخترنا الشعراء واحداً واحداً...... في آخر أيام المؤتمر أدرك عبد الرحمن الأبنودي مجهودات الصديق الراحل محمد نصر يس في إنجاح المؤتمر، شكره وكتب له :

»‬ يا بو محمد نصْر/ يا وادْ يا مِتربي/ لكْ في قليبي قصر/ والقصر دا قلبي... »‬

قرأ في المهرجان قصيدة »‬يامنه» ولمحتُ دمعتين مسحهما بسرعة، أصدر الصديقان الصحفيان الألمعيان مصطفي عبد الله وعبد الحكيم القاضي نشرة المهرجان اليومية أطلقا عليها »‬يامنه» فرح الأبنودي كثيرا بها واشترك في إصدارها الأصدقاء فتحي متولي وعبد الصبور بدر وسيد يونس وغيرهم، كان الأبنودي يسير بصعوبة بين الطلاب والطالبات في الجامعة؛ وانهالت الصور والتوقيعات، ولسان حاله يقول لجميع شعراء العامية أنا أمير شعراء العامية والمهرجان تتويج بالإمارة التي لم يكن الأبنودي في حاجة لمن يمنحها إليه لأن الناس منحته إياها من قبل.

في أبوظبي هاتفني الأبنودي كنت بجامعة الإمارات العربية بالعين، ذهبت إليه وحضرت أمسيته الشعرية بمعرض أبوظبي للكتاب، كان الجمهور في حالة وجْد شعري، وحضر أناس من جميع الإمارات بل من دول خليجية مجاورة ليسمعوا الأبنودي ويرددوا معه أشعاره.

السيرة الهلالية »‬إلياذة العرب» جمعها الأبنودي وكانت في حاجة إلي فريق عمل مموّل لكنه قام بهذا دون غيره متحملا الترحال والمشقة ولو لم يكن للأبنودي سوي هذا العمل لكفاه.

قد تختلف مع الأبنودي في بعض رؤاه السياسية منذ عبد الناصر لكنه سرعان ما يفاجئك أنه قادر علي الجهر بآرائه بل الاعتراف بخطأ رأي قديم كرأيه في عبد الناصر مثلا، إنه يشبه الأديب الألماني Guenter Grass جونتر جراس الذي رحل في 12 أبريل 2015 الذي كان يجهر بآرائه السياسية؛ قد تختلف أو تتفق معه في آرائه السياسية لكنه لا يأبه بذلك، لقد تحول الأبنودي إلي ضمير مصر والرائد الذي لا يكذِب أهله.

حكي لي عبد الرحمن أن اللواء عادل لبيب عندما كان محافظا لقنا أطلق اسمه علي أحد شوارع قنا، وعندما ذهب ليري الشارع قرأ اللافتة »‬شارع عبد الرحمن الأبنودي، المعتقل سابقا» ويضحك عبد الرحمن قائلا : »‬يعني ما لقيش ولا شارع يسمّيني بيه غير شارع المعتقل؟» رحمه الله 

الأوراق »‬مُستَّفة»

ماذا يفعل الجهاز المركزي للمحاسبات أمام أوراق أخذت مسارها القانوني في الطرح والإسناد والترسية والفحص والإضافة وكافة الأوراق والاجتماعات واللجان والمسارات المطلوبة؟ لن يستطيع موظف الجهاز المركزي للمحاسبات أن يكتشف هذه الألاعيب وهو يري ويسمع ويحس أن شيئًا مريبًا يحيط بهذه الصفقات، لكنه لا يمتلك دليلا.. 

هنا يبدو دور الأجهزة الرقابية الأخري التي من شأنها أن تحصل علي إذن من النيابة لمراقبة شبكات الفساد الإداري، ولذلك استبشر الشعب خيرا بدور هذه الأجهزة التي لا تقف عند تستيف الأوراق تبحث وتراقب كيف تم تستيفها عبر عصابات لا تعرف دينا ولا انتماءً وإنما كل همها أن تسطو علي أموال الشعب، وأن تبيع ممتلكاته للغير مقابل الرّشي التي انتشرت والذّمم التي شُرِيَتْ وقد يكون المسئول الأول عن هذه الإدارات مغيَّبا وقد يكون شريكا، فإذا كانت الأولي فهم في حاجة إلي دورات تثقيفية، وإن كانت الأخري فإعمال القانون هو الذي سيطهر هذه الأرض من هذا الفساد..

مليونير النت

يبدو أن الكنوز لا تأتي فرادي، والملايين تأتي تباعا، فقد وردت إليَّ ثلاثة إيميلات ترجو مني أن أقبل ملايين الدولارات التي شاء حظي السعيد أن أكون الفائز بها:


»‬مرحبا، يوم سعيد إلك، اسمي مدام لميا نازه محمد منسوريا أحتاج مساعدة عاجلة لمساعدتي لتلقي كنز عائلتي الذي هو 19.2$ مليون دولار أمريكي».

هكذا جاء الإيميل الذي يطاردني لأقبل التسعة عشر مليونا من الدولارات.

»‬يا محمود لقينا الكنز، وطلعنا التماثيل، تعالي بسرعة» هكذا جاءت رسالة خطأ علي موبايلي!


صديق عزيز، أنا السيدة ديونيسيا دينيسبيرمان من أيسلندا، متزوجة من مهندس في وقت متأخر دينيسبيرمان الذي عمل مع شركة النفط... في الكويت لمدة 19 عاما قبل وفاته في 22 آب / أغسطس 2009. تزوجنا لمدة أربعة وعشرين عاما بدون الطفل. توفي بعد مرض قصير استمر أربعة أيام فقط. قبل وفاته، كان لديه 10.142.728.00 مليون دولار، أخبرني الطبيب أنني لن أستمر إلا لأشهر ثمانية قادمة بسبب مشكلة السرطان. بعد أن عرفت حالتي قررت التبرع بالأموال لمنظمة أو شخص جيد من شأنه أن يستخدم هذا المال بحسن نية. لقد اتخذت هذا القرار لأنني لا أملك أي طفل سوف يرث هذا المال. ظل هذا السر سرا حتي الآن. هذا هو السبب في أنني اتخذت هذا القرار. سأعطيك أنت كل أموالي في سرية تامة، أنت المستفيد الحالي من هذا المال. لذلك أرجو أن ترسل لي عنوانك، اسمك، البلد والمحمول. انتظر ردكم وبارك الله فيكم. السيدة ديونيسيا دينيسبيرمان.

هكذا جاءت الرسالة الثالثة علي إيميلي.

»‬السيد... قرر الأمير... بن... منحك ثلاثة ملايين دولار، أرسل لنا رقم حسابك للتحويل» يا سلام علي الكرم الحاتمي!

ردا علي هذه الكنوز الأربعة أقول لهم: شكرا ويكفي نَصْبا علي خلق الله ولن أتصل هاتفيا بأحد منكم، وعليهم تحويل الأموال والكنوز التي لديهم إلي أقرب جمعية خيرية، وأما التماثيل فعليهم تسليمها إلي أقرب متحف أو مفتش آثار، وللنصب حدود، وأقول لنفسي: قليل يكفيك خير من كثير يرديك: فارحمونا من نصبكم يرحمكم الله.

بدل العدوي 19


طبيب يأخذ 19 جنيهاً »‬ بدل عدوي »‬ وعلي الرغم من أن الطبيب والممرض أكثر الناس تعرضاً للعدوي ، فهو يجري جراحة بمشرطه أو يخلع ضرساً، ولذا قد ينتقل المرض من المريض إلي الطبيب أحيانا ، فهل يعقل أن يكون البدل 19 جنيها؟

بصمة لكل طفل

في ظل ظاهرة خطف الأطفال وضياعهم، لماذا لا نأخذ بصمة للطفل في يوم مولده بالمستشفي حتي إذا حدث خطف وعُثر علي هذا الطفل بعد سنوات تتعرف أسرته عليه، فالشرطة تلقي القبض علي أطفال محبوسين في شقق وقد كبر هؤلاء ولا يعرفون أهلهم لأنهم كانوا صغارا عندما تم اختطافهم ولا يستطيع أهلهم التعرف عليهم أيضاً لكن بالبصمة التي تسجل في أجهزة الدولة وأقسامها المختلفة، وبذا يستدل علي المخطوف والمقتول والتائه والغريق، »‬حفظ الله أطفالنا».

التنوير يبدأ من جنوب الوادي

2000 شاب من مختلف مراكز الشباب بقري ومراكز محافظة قنا اجتمعوا في رحاب جامعة جنوب الوادي يتناقشون في حوار التنوير ونشر الوسطية ونبذ العنف والإرهاب، الأجمل في الأمر أن معظم هؤلاء لم يدخلوا الجامعة من قبل قط، سمعوا بها، وسمعوا عن التنوير أيضا، دون أن يعرفوا ماهيته، ذكَرتُهم بقصيدة جلال الدين الرومي عن ذلك الطفل الذي جاء أمه باكيا كل ليلة لأنه يري شيئا يُخيفه، فقالت له الأم: حاورْه حتي تعرف كُنهه!


فالتنوير في أبسط تعريفاته هو إعمال العقل، وهذا الحوار يجب أن يمتد إلي المنادر ومراكز الشباب والمدارس والجامعات، يبدو أن قطار التنوير بدأ من جنوب الوادي. 

في النهايات تتجلي البدايات

قَرُبَ الشتاءُ
وتلك أوراقُ الخريفِ تدوسها الأقدام
!


 

 

 

       

 

 

 

 

 

 

الصفحة الرئيسية

English Edition

 السيرة الذاتية

قصائد مختارة

مؤلفاته

أخبار أدبية

رؤى نقدية فى شعر بدران

صور

االاتصال بالشاعر

English Edition

 

للاتصال بالشاعر
Email: badranm@hotmail.com