الشاعر   محمد أبو الفضل بدران

Prof. Dr. Muhammad Abu Al Fadl  Badran 

 

الاتصال بالشاعر

 

صور  

 

رؤى نقدية فى شعره

  أخبار أدبية  

بحوث

 

مقالات

 

مؤلفاته 

 

قصائد مختارة 

    الصفحة الرئيسية
   
 

غِربان صبري لا تختفي

دلالة العنوان:

"الغربان لا تختفي أبدا" هكذا يبدو عنوان رواية عبدالفتاح صبري منبئا بانهزام البطل الذي وهب حياته للقضاء على ذلك الرجل الغراب الموصوف بكل صفات الخسة، فهو السارق والمغتصب، ولكنه سرعان ما يقفز منتهزا الانفتاح الاقتصادي ليعيث في الأرض فسادا فيرقى شأنه الوظيفي والحزبي ويتاجر في أرزاق الناس وفي المخدرات والآثار فتكتشفه بديعة محبوبة البطل التي تعيش على أطراف قرية القرنين وتلتقي بالبطل محبوبها ، حينما تشهد من موقعها النائي صفقات الغراب المريبة يقرر الغراب قتلها فيقتلها متولي أحد أعوان الغراب،واتهموا البطل العاشق بقتلها فزجوا به في السجن فيهرب متسللا إلى الغربة التي تشبه السجن أيضا، فدنيا الغربة يطلق عليها "شقة الغربة" ولذا يقرر العودة للانتقام "بعد أن لعن البعاد والمسافات والضياع بعيدا عن تراب البلد" فيعود البطل الراوي وينخرط – دهاءً – في سلك الغراب وحاشيته لكن روح أبيه ودم محبوبته وحلم أمه يدفعونه إلى الانتقام فيتسلل إلى سراية (قصر) الغراب ويقتله مع إحدى نسائه ، وفي سرادق العزاء يرى ابنه شبيها به حتى يظن أنه هو فالغربان لا تختفي أبدا، أوَلم تقل العرب عن صحة الغراب فيما يرويه أبومنصور الثعالبي في ثمار القلوب في المضاف والمنسوب  "يضرب به المثل، كما يضرب بصحة الظليم؛ فيقال: أصح بدناً من الغراب؛ وكأنه من الحيوان الذي لا يشتكي، ولا يعرف الأسقام والعلل إلا شكاة الموت" التي ينفيها عنه عبدالفتاح صبري ويفاجأ بتناسخ أرواحه في غربان لا تختفي..

 

الغراب تراثيا:

يقود العنوان إلى نهاية الرواية كما ذكرت آنفا، وقد وظّف عبدالفتاح صبري اللون الأسود في إطار الموروث الثقافي الذي يشير فيه اللون الأسود إلى الحزن والشؤم والموت؛ فالغربان سوداء ولا يمكن لها أن تشيب، ألم يقل ابن الرومي:  لا  ولا  ينحو مُثيبٌ بنُعمى                 نَحْوهُ  حتى  يشيبَ الغُرابُ

وقول بشار بن برد:                وَوُلوعُ الخَيالِ بي مِن صَديقٍ       لا أَراهُ حَتّى يَشيبَ الغُرابُ

وفي التمثيل والمحاضرة لأبي منصور الثعالبي نجد كراهة العرب الغراب فيقولون "هو في خيرٍ لا يطير غرابه، للخصب والسعة. لا يكون ذلك حتى يشيب الغراب. طار غراب شبابه، أي ذهب شبابه. هو غرابٌ، لمن به داء سوءٍ؛لأن الغراب يواري سوأة أخيه. خذ من الغراب بكوره وكتمانه للسفاد.

هيهات طار غرابها بجرادتك، للأمر الذي فات لا يطمع فيه. العامة: ليس بصياح الغراب يجيء المطر.

يواسي الغرابُ الذئبَ في كل صيدهِ         وما صادت الغربان في سعف النخل

المتنبي:لا تشكونّ إلى خلقٍ فتُشْمِتَه         شكوى الجريح إلى الغربان والرّخَمِ"

وقد حاول أبو الشيص أن يدافع عن الغراب فما أفلح:

ما فَرَّقَ الأَحْبابَ بَعْـ        د  اللهِ إِلاَّ  الإِبــلُ

والنَّاسُ يَلْحَونَ غُرَا         بَ البَيْنِ  لَمَّا  جَهِلُوا

وما على ظَهْر غُرا         بِ البَيْن تُمْطَى الرُّحُلُ

ولا إِذا صاحَ غُرَا         بٌ في الدّيارِ  احتْمَلُوا

وما غُرَابُ البَيْن إِ         لاَّ ناقَــةٌ  أَوْ جَمَلُ

وذكر الجاحظ في الحيوان "وفي المثل: لا يكون ذلك حتّى يشيبَ الغُراب، وقال العرْجيُّ:

لا يحولُ الفؤادُ عنه بوُدٍّ         أبداً أو يحولَ لون الغرابِ

وقال ساعدة بن جُؤَيّة:شاب الغراب ولا فؤادك تارك         عَهْدَ الغَضوبِ ولا عتابُكَ يُعتِبُ"

فالغراب لا يشيب كما قال ابن سلام الجمحي وكما نرى في الواقع فصفة السواد بما تحمله من شر لازمة فيه وهيهات أن تفارقه ، وقد نسي الإنسانُ كيف كان الغُراب معلِّمَه الأول "فَبَعَثَ اللّهُ غُرَاباً يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءةَ أَخِيهِ"

البيئة والتراث في الرواية:

ما علاقة هذا بالرواية ؟ إن الرواية تتكىء على التراث بدءًا من عنوانها، وتستحضر البيئة مما يجعل مفردات البيئة شخصيةً من شخصياتها ، ولا أعني الأمكنة كالريّاح وداير الناحية وأرض المشروع وساقية الجندي وحجارة الجسر وغيرها فحسب؛ بل البيئة بأشكالها المتنوعة من أمكنة ونباتات وإحساس بالبيئة ، فالبطل ليست لديه شهوة الانتقام من أجل محبوبته فحسب بل من أجل عشقه بيئته التي ضاعت "أشجار الجميز الضخمة جدا صارت شوهاء ميتة...أشتهي الطمي ، أجري إلى الرياح، إلى النهر ، إلى البحر فلا أجد الطمي"ص 9، وما مشهد مقتل بديعة المحبوبة الذي رأته في كابوسها المزعج فقررت عدم الزواج على إثره إلا صورة من مقتل البلدة بكاملها على يد صميدة الغراب ، وما يعزز رؤيتي حيال حضور البيئة في الرواية وسْمُ شخوصها بصفات ومسميات بيئية كالغراب "صميدة شعبان"الذي دعاه ابن الكلب دوما؛ ومتولي بقر لنائبه ؛ الشيخ أبوخضرة.

أما الماء فيوظفه في أحداث الرواية؛ فالماء ملتقى الشهوة في بداية الرواية وسبيل الثأر في نهايتها.

بين الرواية والسيرة الذاتية:

الربط بين الرواية والسيرة الذاتية له ما يبرره ، فالرواية لا تسمي البطل /الأنا إلا في صفحة 42 "العبد لله صبحي عثمان" وكأنه قد وهبه اسما في منتصفها دفعا لهذا الترابط بينهما؛ ثم إن الإهداء يكشف هذا المستتر فالكاتب يهدي الرواية إلى"قريتي القرينين القابعة في أحضان النيل والتاريخ والقلب؛ وأيضا إلى زكريا إسماعيل" وفي بداية الرواية نجد "من هنا ، من القرينين القرية الصغيرة جدا ، القابعة في إحدى زوايا الدلتا الواسعة" أي أن القرية التي ينتمي إليها الكاتب هي القرية التي ينتسب إليها البطل الراوي / العليم.

ثم إن زكريا إسماعيل المهداة إليه الرواية كصديق للمؤلف يحكي عنه في الرواية  على لسان البطل "صديقي القديم زكريا إسماعيل والذي مازال يحمل لنا الود، والذي كان دائم السؤال... والذي تهلل ولم ينس صداقتنا" ص30  هذا الربط بين زكريا صديق الكاتب وزكريا صديق البطل يشي بتداخل الرواية والسيرة الذاتية.

هناك إشارة أخرى تعمدها المؤلف عبدالفتاح صبري عندما ذكر في ص 31 وهو متوجه لمقابلة الغراب الذي صار يمتلك كل شيء حتى انه اتخذ السراية منـزلا له "السراية التي كانت في السابق ملك محمود صبري العمدة السابق باعها الورثة الذين هاجروا للمدينة"

وأظن أن الأمر لا يحتاج بعد ذلك إلى بينة في هذا التداخل المقصود ، كما أن الجو السياسي والاجتماعي والانفتاح الاقتصادي يربط بين الواقع الخاص والعام في الرواية.

فالفساد هو سيد الموقف بدءا من أعضاء المجالس المحلية ومرورا بالشيخ أبو خضرة ونهاية بالرموز الكبيرة.لكن هذا لا يجعلها رواية تاريخية وإن كانت أحداث التاريخ تشكلها.

 

ثنائيات صبري:

تبدو الثنائيات المتضادة مولدة حركة شخوص الرواية ؛ كالفقر والغنى والطهر والفساد والمقاومة والتطبيع والثأر والاستسلام ....مما يجعل حراك التضاد في الشخصيات مرآة لتناقض الواقع وثنائياته المتداخلة.

بقي أن أقول إن الرواية صرخة احتجاج ضد ما آلت إليه أوطاننا ، وإن كان غلافها في حاجة إلى تغيير ، ومتنها في حاجة إلى تدقيق منعا للأخطاء المطبعية التي وجدت بها.

إن عبدالفتاح صبري يثبت بهذه الرواية أنه روائي متمكن وسنظل نطارد معه الغربان المتكاثرة حتى تختفي عن أوطاننا بانفلونزا الغربان..

الصفحة الرئيسية

English Edition

 السيرة الذاتية

قصائد مختارة

مؤلفاته

أخبار أدبية

رؤى نقدية فى شعر بدران

صور

االاتصال بالشاعر

English Edition

 

للاتصال بالشاعر
Email: badranm@hotmail.com