الصفحة الرئيسية |

راسلنا |

| اتصل بنا

 خريطة الموقع

 
 
 
   
 

استخدام النفايات وحماية البيئة

   
 

حفازات من النفايات الصناعية المتخلفة من صناعة الألومنيوم بشركة مصر للألومنيوم بنجع حمادي

 
  • تـقدم الدراسة التي تم إعدادها بقسم الكيمياء بكلية العلوم بالجامعة، أفضل الطرق لتحضير ألومينا نقـية جـداً وذات مساحة سطح عالية، لاستخدامها في تحضير حفازات، وذلك من النفايات الصناعية المتخلفة من صناعة الألومنيوم بشركة مصر للألومنيوم بنجع حمادي – وتهدف الدراسة إلى الاستفادة من النفايات الصناعية الضارة بالبيئة وتحويلها إلى مواد ذات منفعة اقتصادية، وأيضاً إيجاد مصدر محلي لإنتاج مادة هامة وهى الألومينا والتي يتم استيرادها من الخارج.

  • قدمت الدراسة الطريقة التي استخدمت في استخلاص الألومينا من الخبث حتى يتم تحويله إلى هيدروكسيد الألومنيوم من نوع جاما [ (-AlO(OH)] البوهـميت.

  • كذلك قدمت الدراسة شرحـاً لطريقة مبتكرة لترسيب الألومينا باستخدام محلول فوق أكسيد الهيدروجين (الرخيص الثمن اقتصاديا) وقـد سجلت بهـا براءة اخـتراع في المركز القـومي للبحـوث باسم الباحث نظراً لقـلة الطاقة المستخدمة في الترسيب مقـارنة بالطرق العـالمية والمعروفة سـابقـاً ، بالإضـافة لخمس طرق أخـرى للترسيب لمـقارنة النتائج للمركب الناتج. وقد كانت نسبة استرجاع الألومنيوم من الخبث %73 .

   
 

التحكم في البيئة بمعالجة النفايات الكاثودية بمصانع الألومنيوم

 
  • تعتبر العـوادم الكاثودية من أكبر المخلفات الصلبة النـاتجـة عن صناعـــــــــة الألومنيوم وواحد من الاهتمامات الكبرى لهذه الصناعة حيث أنها تمثل مصــــدرا اقتصادياً هاماً بفضل احتوائها علي الاملاح الفلورينـيـة والكربون. وفى شركة مصر للألومنيوم بنجع حمادي يبلغ الناتج السنوي من العـوادم الكاثودية 6.000 طن سنويا بالإضافة إلي حوالــــي 50.000 طن من نفس هذه العـوادم قـد تراكمت خلال 15 سنة وتمثل هذه الكميـات مشكلة بيئية واقتصادية.

  • وهدف الدراسة التي تم إعدادها بقسم الكيمياء بكلية العلوم بالجامعة، هو دراسة العوامل المؤثرة علي معـدل استخلاص هذه الأمـــلاح من هذه النفايات المطحونة (-16,مم) بطريقة النض بالماء .  وخلال هذا البحث تم أيضاً دراسة العوامل المؤثرة علي استرجاع الكريوليت مـن محلول فلوريد الصوديوم المستخلص من هذه النفايات بإضافة كبريتات الألومـنيوم أو محلول ألومنيات الصوديوم.

  •  ويرجي أن تكون للنتـائج التـي تم الحصول عـليها في العـمليات الخاصــــــــة بالنض والاسترجاع فوائد في تصميم وحدات نصف صناعـية أو صناعـية .

   
 

التغلب على تآكل الألومنيوم المنتج بواسطة شركة مصر الألومنيوم ذو النقاوة العالية

 

تهدف الدراسة التي تم إعدادها بقسم الكيمياء بكلية العلوم بالجامعة،  إلى التغلب على تآكل الألومنيوم المنتج بواسطة شركة مصر الألومنيوم ذو النقاوة 99.92%  والمنتج من خلايا التطور الحديثة وإضافة عنصر سبائكي له هو النيكل (لما له من خواص ميكانيكية عالية ومقاومة للتآكل) ودراستها كسبيكة ثنائية للتحسين من خواص الألومنيوم الميكانيكية مع الاحتفاظ بالمقاومة العالية للتآكل وبذلك تختلف هذه السبائك في الخصائص الفيزيائية التي تلعب دوراً هاماً في سلوكها .

وقد تم دراسة الخواص الفيزيقية ومنها الخواص الميكانيكية للألومنيوم وسبائك الألومنيوم - نيكل ، وقد شملت هذه الدراسة المقاومة للخدش السطحي وأيضا دراسة المقاومة للشد باستخدام الأجهزة الخاصة بذلك. وتبين أنه بزيادة نسبة النيكل وتكون (مركب بيتا) تزداد مقاومة سبائك الدراسة للشد مما يكسب الألومنيوم خواص ميكانيكية جيدة تزيد من التطبيقات العملية.

معالجة العصارات ووقف نمو البكتريا التي تنمو على العصير بمصنع السكر بنجع حمادي

تشمل الدراسة التي تم إعدادها بقسم الكيمياء بكلية العلوم بالجامعة تخليق عدد من المركبات العضوية المحتوية على الكبريت وتم دراسة تأثير هذه المركبات على البكتريا التي تنمو بكثافة في أولى مراحل تصنيع السكر بمصنع سكر نجع حمادي حيث تنمو البكتريا على العصير وعلى العصارات .

والهدف من هذه الدراسة هو معالجة العصارات بالمصنع ووقف نمو البكتريا التي تنمو على العصير وبالتالي زيادة الناتج من السكر وتلافى الفاقد وهذه المركبات ليس لها سمية متوقعه وتذوب في الماء وقد أدت الدراسة إلى وقف استيراد مضادات البكتريا.

تم إحضار عينات من هذه البكتريا التي تنمو على العصير وتم دراسة تأثير هذه المركبات على جميع السلالات وقد وجد أن المركبات المخلقة لها قدرة كبيرة على إبادة جميع أنواع البكتريا حتى البكتريا الحرارية ( أي التي تكون عند درجات حرارة مرتفعة 70° م ) وعند تركيزات مخففة . وجارى الآن دراسة تطبيق هذه النتائج في المصنع .

   
 

Add: South Valley University,83523 Qena , Egypt | Tel:+20 96 5211281 | Fax:+20 96 5211279 | E-m: info@svu.edu.eg

Copyright 2008 - South Valley University Web Site by Communication and Information Center - All rights reserved