سياسة القبول والتوزيع

أولا : قواعد القبول

1- تقبل كلية العلوم الطلاب الحاصلين علي الثانوية العامة ( علمي علوم + علمي رياضة ) أو مايعادلها وفقاً لشروط القبول التي يحددها المجلس الأعلي للجامعات .
2- يجوز لمجلس الكلية قبول الطلاب الحاصلين علي درجة البكالوريوس بتقدير عام جيد علي الأقل من الكليات الأخري للدراسة بالكلية وذلك بعد أخذ رأي مجالس الأقسام المختصه بشرط عمل مقاصه للمقررات التي تم تدريسُها بالتخصص السابق مع المقررات الجديدة وبشرط الا تقل فترة الدراسة بالكلية عن عامين دراسيين .
3- يجوز قبول الطلاب خريجي كلية العلوم الذين يرغبون الحصول علي بكالوريوس علوم في تخصص آخر بشرط عمل مقاصه للمقررات التي تم تدريسُها في التحصص السابق مع المقررات الجديدة وبشرط الا تقل فترة الدراسة عن عامين دراسيين .
4- أن يثبت الكشف الطبي خلوُه من الأمراض المعديه وصلاحيته لمتابعة الدراسة التي تقدم بها وفقاً للقواعد التي يضعها المجلس الأعلي للجامعات ومجلس الكلية المختص .
5- أن يؤدي الرسوم المقرره.

ثانيا : قواعد توزيع الطلاب

أ - الفرقة الأولي
1- يتم قبول طلاب الثانوية العامة ( علمي رياضيات ) بشعبة العلوم الفيزيائية.
2- يتم قبول طلاب الثانوية العامة ( العلمي علوم ) بشعبتي العلوم البيولوجيه والجيولوجيه بناءً علي درجة مادة الأحياء بالثانويه العامة وفقاً لما يحدده مجلس الكلية في بداية العام الدراسي .
3- يجوز قبول طلاب الثانوية العامة (العلمي رياضيات ) بشعبتي العلوم البيولوجي والجيولوجيه ( بناءً علي رغبة الطلاب ) وفقاً لنسبة يحددها مجلس الكلية بناءً علي المجموع الكلي للطلاب بالثانوية العامه .
4- يجوز قبول طلاب الثانوية العامة (العلمي علوم) بشعبة العلوم الفيزيائية ( بناءً علي رغبة الطلاب ) وفقاً لنسبة يحددها مجلس الكلية بناءً علي درجة مادتي الفيزياء والكيمياء بالثانويه العامه .


ب-الفرقة الثانيه
1- يتم قبول طلاب شعبة العلوم الفيزيائية بشعبة الفيزياء والكيمياء ( بناءً علي رغبة الطلاب ) مع مراعاة مجموع مادتي الكيمياء بالترم الأول والثاني وفقاً لما يحدده مجلس الكلية في بداية العام الدراسي .
2- يتم قبول شعبة العلوم البيولوجيه والجيولوجيه بالفرقة الثانيه بيولوجي وجيولوجيا علي الترتيب .


ج- الفرقة الثالثة
1- يتم قبول طلاب شعبة الفيزياء والرياضيات بالفرقة الثالثة بالشعب المختلفة ( بناءً علي رغبة الطالب ) وفقاً لنسبة يحددها مجلس الكلية في بداية العام الدراسي .
2- يتم قبول طلاب العلوم البيولوجيه بالفرقة الثالثة بالشعب المختلفة ( بناءً علي رغبة الطلاب ) مع مراعاة مجموع درجات ( المجموع الكلي ) وفقاً لما يحدده مجلس الكلية في بداية العام الدراسي .
3- يتم قبول طلاب العلوم الجيولوجيه بالفرقة الثالثة بالشعب المختلفة ( بناءً علي رغبة الطالب ) مع مراعاة مجموع المواد المختلفة وفقاً لما يحدده مجلس الكلية في بداية العام الدراسي .
4- يتم قبول طلاب شعبة الفيزياء والكيمياء بالفرقة الثالثة كيمياء .


د- الفرقة الرابعه
يتم قبول طلاب شعبة الكيمياء والنبات بالفرقة الرابعة بشعبتي النبات والكيمياء والنبات بناءً علي رغبة الطالب مع مراعاة مجموع الدرجات للمواد المختلفة ( المجموع الكلي ) وفقاً لما يحدده مجلس الكلية في بداية العام الدراسي .
1 - يحق للطالب أن يحول من شعبة إلي أخري خلال خمسة عشر يوماً من بدء الدراسة بالكلية ، علي أن لا يخل بشروط القبول في الشعب المقرر التحويل إليها وفقاً لما حدده مجلس الكلية
2 – لا تقبل الكلية أي إستثناءات أو اعذار مرضية في التحويل بين الشعب المختلفة إلا ما ذكر في البند السابق ( هـ ).


ثالثاً :قواعد التحويل

تلتزم كلية العلوم بقنا بإتباع قواعد التحويل التي أقرها مجلس الجامعة بجلسته رقم 150 المنعقدة بتاريخ 29/6/2009م وهي :-


أولاً تحويل الطلاب المرشحين :-
صدر قرار المجلس الأعلي للجامعات بتاريخ 29/7/2007م بأن يكون تحويل الطلاب المرشحين للقبول بالجامعات أو الراغبين في نقل قيدهم من كلية إلي أخري غير متناظرة عن طريق التنسيق الإليكتروني وعدم قبول التحويل أو نقل القيد عن طريق الكليات والجامعات للعام 2007/2008م.


ثانياً : التحويل ونقل القيد للطلاب المقيدين بالفرقة الأعلي من الفرقة الأولي أو الإعدادية :-
أ-التحويل بين الكليات المتناظرة :-
                   1- أن يكون الطالب ناجحاً ومنقول إلي فرقة أعلي في الكلية المحول منها .
                   2- أن يكون التحويل ونقل القيد مركزياً علي مستوي كل جامعة.
                   3- تكون الأولوية للتحويل وفقاً للتقدير الحاصل علية الطالب .
                  4-  لا تزيد نسبة المحولين عن 20% من عدد الطلاب المقيدين بالفرقة المطلوب التحويل إليها وفقاً لقواعد عامة معلنة بكل كلية " وفقاً لإمكانيات الكلية " .
ب-التحويل إلي كليات التربية :-
لا يتم التحويل إلي كليات التربية للطلاب الحاصلين علي الثانوية العامة خارج المحافظة التي أدوا فيها أمتحان الثانوية العامة إلا في الحالات الأتية :-
                   1- زواج الطالبة في المحافظة المراد التحويل إليها .
                   2- وفاة ولي الأمر بعد إلتحاق الطالب بإحدي كليات التربية وأنتقال حياة الأسرة إلي داخل النطاق الإقليمي للجامعة .
                   3- إحالة عائل الأسرة إلي المعاش بعد إلتحاق الطالب بإحدي كليات التربية وأنتقال حياة الأسرة إلي داخل النطاق الإقليمي للجامعة .
                   4- نقل ولي الأمر بقرار من السلطة المختصة إلي داخل النطاق الإقليمي للجامعة .
                   5- تقديم المستندات الدالة علي ذلك علي أن تكون هذه المستندات معتمدة ومختومة بخاتم شعار الجمهورية .
المستندات المطلوبة :-
                   1- صورة من عقد زواج الطالبة .
                   2- صورة من بطاقة الرقم القومي للزوج .
                   3- إيصال كهرباء او مياه او تليفون بأسم الزوج محل السكن .
ج-المقررات التي يكلف الطالب بها عندالتحويل إلي الكليات المتناظرة :-
عدم الموافقة علي تحوميل الطالب إذا زاد عدد المقررات التي يكلف بدراستها في الكلية المحول إليها عن مقررين بعد إجراء المقاصة اللازمة .
د-موقف المواد التكميلية من تحويل الطلاب أو نقل قيدهم .
التوصية بأعتبار رسوب الطالب المنقول لفرقة أعلي في مواد تكميلية لا تدخل وفقاً للائحة الداخلية للكلية ضمن مواد الرسوب والنجاح لا تحول دون تقدم الطالب بطلب التحويل إلي كلية أخري وأن قبول أو رفض التحويل يتوقف علي إستيفاء الطالب للضوابط التي أقرها المجلس الأعلي للجامعات في هذا الشأن وكذلك الشروط الإضافية التي تضعها كل كلية وفقاً لظروفها .
هـ- نقل القيد بين الكليات الغير متناظرة ( ثانوية عامة سابقة ):-
يجوز نقل قيد الطالب من كلية إلي أخري غير متناظرة في ذات الجامعة أو في جامعة أخري بقرار من مجلس الكليتين وذلك بشرط حصول الطالب علي الحد الأدني الذي قبلته الكلية المراد القيد إليها في سنة حصولة علي الثانوية العامة .

ثالثاً التحويل ونقل القيد عن طريق مكتب التنسيق ( ثانوية عامة سابقة ) :-
المقيدين بمعاهد وكليات غير تابعة للجامعات الخاضعة لقانون تنظيم الجامعات :
لا يجوز تحويل ونقل قيد الطلاب من كليات ومعاهد غير تابعة للجامعات الخاضعة لقانون تنظيم الجامعات إلا إذا كان الطالب حاصلاً علي الحد الأدني في شهادة الثانوية العامة أو مايعادلها للقبول بالكلية المعنية التي يرغب في تحويله أو نقل قيده إليها وعلي أن يتم التحويل مركزياً عن طريق مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد العليا ويجوز لوزير التعليم في حالات الضرورة القصوى ولظروف غير متوقعة تحويل الطلاب وفقاً للقواعد والضوابط التي يصدر بها قرار من رئيس الجمهورية .
الأوراق المطلوبة عند التحويل :-
                   1- بيان حالة من الكلية أو المعهد المحول منها .
                   2- صورة ضوئية من شهادة النجاح ( الوجهين ).
                   3- صورة ضوئية من شهادة الميلاد .
                   4- الحصول علي خطاب من الجامعة المحول إليها للتوجه به إلي مكتب التنسيق ( جهة الإختصاص )
 

رابعاً : جواز تحويل الطلاب الذين لهم فرصة إستثنائيه بالكليات المقيدين بها ( لهم حق الإمتحان من الخارج ) .
الموافقة علي تطبيق قواعد الطلاب المفصولين علي الطلاب الذين لهم فرصة إستثنائيه للتقدم للإمتحان من الخارج إذا رغبوا في نقل قيدهم إلي كليات أخري .


خامساً : التحويل من الشعب في ذات الكلية :-
يتم تحويل الطالب المقيد بالفرقة الأولي باق للإعادة في الالتحاق بشعبة أخري في ذات الكلية بعد إجراء المقاصة اللازمة بشرط :-
               أ‌- أن يقيد باقياً للإعادة في الشعبة المحول إليها .
               ب-ألا يزيد تقدير الطالب علي مقبول في المقرر الذي سبق أن رسب فيه أو تغيب عنه .
               ج‌- يرصد للطالب تقدير النجاح الذي يحصل علية في المقرر الذي يؤدي الأمتحان فيه لأول مرة .


سادساً : تحويل الطلاب الحاصلين علي الشهادة الفنية أو الدبلومات المتوسطة :-
أ-موقف الطلاب المستجدين من التحويل ونقل القيد
عدم الموافقة علي السماح بتطبيق قواعد التحويل ونقل القيد علي الطلاب من حملة الشهادات الفنية والمعاهد الفنية أو المدارس الفنية المتقدمة نظام الخمس سنوات أو الثانوية الفنية نظام ( الثلاث سنوات ) عند التحويل أو نقل القيد من الطلاب .
ب-تحويل الطلاب الحاصلين علي شهادة الثانوية الفنية المنقولين لفرق أعلي :-
الموافقه علي تطبيق قواعد تحويل الطلاب الحاصلين علي شهادة الثانوية العامة المنقولين لفرقة أعلي من الفرقة الأولي أو الإعدادية بين كليات الجامعة والجامعات الأخري علي طلاب ( الشهادات الفنية أو المدارس الفنية المتقدمة نظام الخمس سنوات أو الثانوية الفنية نظام الثلاث سنوات ) عند التحويل من كلياتهم إلي كلية أخري تقبل هذه الفئة من الطلاب .


سابعاً : تحويل ونقل قيد الطلاب الحاصلين علي الشهادات المعادلة :-
عدم نقل قيد أي طالب بين الكليات الغير متناظرة من الحاصلين علي شهادات معادلة إلا عن طريق مكتب التنسيق إما التحويل بين الكليات المتناظرة فيتم التحويل بينها بمعرفة الجامعات في حدود القواعد المنظمة لذلك والصادرة من المجلس الأعلي للجامعات ( نظراً لتحديد الأماكن ) .


ثامناً : مواعيد التحويلات وأماكن تلقي الطلبات :-
1- يفتح باب قبول طلبات تحويل الطلاب القدامي والفرق الأعلي للكليات المتناظرة والغير متناظرة إعتباراً من يوم السبت الموافق 1/8/2009م إلي يوم الثلاثاء الموافق 1/9/2009م .
2- لا يجوز قبول طلبات التحويل بين الكليات المتناظرة والغير متناظرة بحد أقصي شهر من بدء الدراسة طبقاً لقرار المجلس الأعلي للجامعات في هذا الشأن .
3- يصدر بإعتماد التحويل أو نقل القيد قرار من رئيس الجامعة التي تم التحويل أو نقل القيد إليها أو من ينيبه من نوابه ( فقرة 5 من المادة 86 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات )
4- أنشاء مكتب تحويل مركزي بلإدارة العامة لشئون التعليم والطلاب بقنا وإدارة شئون الطلاب المركزية لفرع الجامعة بأسوان لتلقي طلبات التحويل ونقل القيد .
 

تاسعاً : ملاحظات هامة :-
1- يحق للطالب إستخراج بيان حالة من الكلية المقيد بها لتقديمه إلي أي جهة أخري .
2- الطلاب الراغبين في التحويل إلي كليات الجامعة المتناظرة عليهم تقديم الأوراق الأتية :-
1- بيان بتقدير ودرجات المواد التي درسوها ( وذلك لضرورة حساب المجموع التركمي عند التخرج ).
2- تقديم المحتوى العلمي للمقررات التي درسوها بكلياتهم حتي يتم عمل المقاصة اللازمة بمعرفة الأقسام ومجالس الكليات الراغبين في التحويل إليها .
3- يتم إرسال جميع بيانات الحاله إلي الكليات المعنية كل فيما يخصه مع مطالبتهم من الطلاب بتقديم المحتوي العلمي للمقررات التي درسوها بكلياتهم المحول منها إذا لزم الأمر ذلك حتي يتم عمل المقاصة اللازمة بمعرفة الأقسام ومجالس الكليات .
4- علي الكلية تحديد المواد المعفي منها الطالب والتي سبق أن درسها ونجح فيها بكليته المحول منها وكذا تحديد المواد التي يتحمل الطالب دراستها بالكلية المحول إليها تمهيداً للعرض علي مجلس شئون التعليم والطلاب لإقرارها .