نبذة عن الكلية

 
     
 

كلية الخدمة الاجتماعية هي إحدى كليات جامعة جنوب الوادي  فرع أسوان صدر القرار الجمهوري بإنشاء الكلية في عام 1976 وبدأت الدراسة بها في العام الجامعي 1995-1996.

الكلية تمنح درجة البكالوريوس في الخدمة الاجتماعية بعد قضاه أربع سنوات دراسية بنظام الفصلين الدراسيين (سبتمبر- يناير) ، ( فبراير يونيو) والدراسة تكون عامه في  جميع الفرق

ومنذ أنشئت كلية الخدمة الاجتماعية بأسوان قامت بتطبيق لائحة كلية الخدمة الاجتماعية بالفيوم منذ عام 1995م ثم بدأت فى تطبيق لائحة كلية الخدمة الاجتماعية بحلوان منذ عام 1999م . وأسفرت التجربة عن ضرورة وضع لائحة خاصة بالكلية تستجيب من خلالها العملية التعليمية لمتطلبات المجتمع . وتلائم المتطلبات التنظيمية للكلية من حيث إعداد الطلاب ونوعية ما يلزم تزويدهم به من معارف ومعلومات تحقق توافقهم مع المجتمع عند تخرجهم وممارستهم للمهنة .

ومن خلال استقصاء رأي عديد من العاملين فى مجال مهنة الخدمة الاجتماعية والقائمين على تعليمها ثم الوصول إلى الصورة الحالية للائحة تحقيقاً لأهدافها والتي تتركز فى :

1- تحقيق إعداد الكوادر الفنية المزودة بالمعلومات الأكاديمية والمهارات الميدانية والقيم الوجدانية والاتجاهات الإيجابية لممارسة مهنة الخدمة الاجتماعية . وتخريج الأخصائي الاجتماعي الذى يعمل كممارس عام بعد إعداده علمياً وعملياً .

2-  التركيز على البرامج التي تخدم قضايا المجتمع الرئيسية . مع إلمام اللائحة بالموضوعات التي تحقق ممارسات الخدمة الاجتماعية المتعددة والتي تتوافق مع كافة الظروف والمراحل التي يمر بها المجتمع .

3-    ضرورة تميز الكلية بطابع خاص انطلاقا من وجودها الإقليمي .

4- مرونة اللائحة فى تحديث وتطوير المقررات المهنية للخدمة الاجتماعية بما يتناسب بصفة مستمرة مع تطور المجتمع وتطلعاته فى المستقبل . ومما يحقق للأخصائي الاجتماعي القدرة على مواجهة المشكلات التي تتعامل معها الخدمة الاجتماعية فى ضوء الظروف والأوضاع القائمة فى الوقت الحاضر وما يمكن أن يطرأ من مشكلات فى المستقبل .

5- تحقيق ربط الكلية بالمجتمع المحيط من حيث :

أ- إجراء البحوث والدراسات الأكاديمية فى المجالات الاجتماعية والسلوكية والبحث العلمي المتخصص فى الخدمة الاجتماعية إلى جانب الاهتمام بدراسة وتحليل المشكلات المجتمعية وتطويع المعرفة العلمية بما يتلاءم وظروف العملاء من أفراد ومجتمعات محلية  وربط ما يقدمه الأخصائي الاجتماعي من خدمات بواقع المجتمع وأهدافه وفلسفته وسياسته الاجتماعية .

ب- إعداد برامج التدريب على المهارات الاجتماعية ومستحدثات المهنة والتطور العصري لها للعاملين الممارسين للخدمة الاجتماعية في مجالاتها المختلفة وميادينها المتعددة .

ج- إنشاء مراكز الاستشارات الاجتماعية والأسرية بما يعود بالفائدة على أفراد المجتمع وجماعاته ومؤسساته .. من خلال دراسة المشاكل الفردية والجماعية واقتراح حلول لها ومتابعتها .وكذلك تقديم المشورة الفنية المرتبطة بتخصصات الأقسام العلمية .

د-التعاون مع الهيئات المعنية والمنظمات الأهلية للإفادة من إمكانيات الكلية وخبراتها فى مختلف مناحي النهوض بالمهنة من جهة . وخدمة أغراض التخطيط والتنمية على المستوى القومي والمستوى المحلي . ومواجهة المشكلات الاجتماعية الحادثة والمتوقعة ومن جهة أخري.

هـ عقد المؤتمرات والندوات العلمية على مستوى الكلية وأقسامها العلمية وتنظيم المؤتمرات والندوات مع الجهات المعنية على المستويين القومي والدولي بما يتيح تبادل الخبرات والوقوف على الاتجاهات الحديثة في المهنة من الناحتين النظرية والتطبيقية لتحقيق أفضل إدارة ممكنة لممارسة المهنة.

و- إتاحة الفرصة للعاملين بمجال الخدمة الاجتماعية للارتقاء بمستواهم العلمي عن طريق الالتحاق بالدراسات العليا بالكلية لزيادة إلمامهم وخبراتهم الأكاديمية والتطبيقية .

 
     
 

رؤية الكلية

 
     
 

تسعى كلية الخدمة الاجتماعية بأسوان  إلى إعداد خريجين ذو جودة عالية لديهم الخبرات والمهارات المهنية والعملية  للمنافسة في سوق العمل المحلية والقومية مع الدعم الدائم لتطوير العملية التعليمية والارتقاء وتفعيل البحوث الاجتماعية التطبيقية لخدمة المجتمع وتنميته وكذلك العملاء علي اختلاف مستوياتهم.

 
     
 

رسالة الكلية

 
     
 

تقوم كلية الخدمة الاجتماعية بأسوان  بإعداد وتخريج أخصائيون اجتماعيون يلبون الاحتياجات المجتمعية والمنظمة المحلية والقومية ومزود ين بالأسس المعرفية والمهارة والقيم اللازمة للممارسة المهنية في الميادين المختلفة ومع سائر العملاء وكذلك تمتد رسالة الكلية لتشمل رفع وبناء قدرات الخرجين من خلال دورات تدريبية مكثفة وبرامج الدراسات العليا  للدبلوم والماجستير والدكتوراه.
وتسهم كلية الخدمة الاجتماعية بأسون في إثراء العلوم الاجتماعية والإنسانية بإجراء البحوث الميدانية وأيضا خدمة المجتمع المحلي وتنمية البيئة المحيطة عن طريق تقديم المشورة الفنية والدعم المهني.

 
     
 

   

 
 

 العنوان: جامعة جنوب الوادي , 83523 قنا - جمهورية مصر العربية | ت: 20965211281+ | فاكس :20965211279+| بريد إلكتروني : info@svu.edu.eg

جميع الحقوق محفوظة - لمركز المعلومات وشبكة الاتصالات - جامعة جنوب الوادي