إتحاد الطلاب بالجامعة


يتكون اتحاد الطلاب من مجموعة من الطلاب ممثلين لكل دفعة و موزعين على سبع لجان و هي لجنة الأسر - اللجنة الاجتماعية - اللجنة الرياضية - لجنة الجوالة - اللجنة الثقافية - اللجنة الفنية – اللجنة العلمية . و يشرف على نشاط إتحاد الطلاب رائد من أعضاء هيئة التدريس بالكلية كما يشرف على كل لجنة من هذه اللجان رائد من أعضاء هيئة التدريس بالكلية . و يبدأ فتح باب الترشيح لانتخابات اتحاد الطلاب في أواخر أكتوبر.
* و يشترط في الطالب المرشح أن يكون :

  • أن يكون متمتعاً بالجنسية المصرية

  • أن يكون متصفاً بالخلق القويم و السمعة الحسنة

  • أن يكون طالباً نظامياً مستجداً في فرقته غير باق للإعادة فيها

  • أن يكون من ذوى النشاط الملحوظ في مجال عمل اللجنة التي يرشح فيها

  • ألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة مقيدة للحرية أو تقرير إسقاط أو وقف عضويته بإجماع الاتحادات الطلابية أو لجانها لأي سبب و يشترط إدلاء 50% من الطلبة المسددين لرسوم الإتحاد في كل دفعة بأصواتهم كحد أدنى لإتمام الانتخابات في هذه الدفعة. أما إذا لم يكتمل النصاب الـ 50% فإن جميع النتائج تعتبر لاغيه و تتم إعادة الانتخابات مرة ثانية في اليوم التالي و يكون شرط اكتمال النصاب هو إدلاء 20% من الطلبة المسددين لرسوم الإتحاد ، و إذا لم تكتمل هذه النسبة فسيكون من حق الكلية تعيين اتحاد الطلاب من الطلبة المتميزين في الأنشطة.

 

رؤية الاتحاد:

يهدف إتحاد طلاب الجامعة على تميز الجامعة من منطلق سعينا لتحقيق الجودة في الأنشطة المختلفة بمجلس الاتحاد ، و تقوم فكرة سير العمل على العمل الجماعي وذلك من خلال توزيع الأدوار على اللجان و التي تتشكل من السادة أمناء اللجان و المساعدون و الأعضاء بمجلس الاتحاد.

 

رسالة الاتحاد:

نسعى دائما لتحقيق سلسلة من النجاحات و هذا النجاح هو ترجمة حقيقية لثقتكم الغالية فيما نقدمه من أنشطة و ابتكارات في اللجان المختلفة ؛ و حرصا منا على إنجاح مسيرة اتحاد الجامعة و التي ترعاها الجامعة رعاية خاصة نهدى أليكم عبر صفحاتنا الخاصة فكرة عامة عن إتحاد طلاب الجامعة للعام الجامعي ( 2009-2010) .

 

أهداف تكوينه :

  • تنمية القيم الروحية والأخلاقية والوعي الوطني والقومي بين الطلاب وتعويدهم على القيادة. وإتاحة الفرص لهم للتعبير المسئول عن آرائهم
  • بث الروح الجامعية السليمة بين الطلاب وتوثيق الروابط بينهم وبين أعضاء هيئة التدريس والعاملين.
  • اكتشاف مواهب الطلاب وقدراتهم ومهارتهم وصقلها وتشجيعها.
  • نشر وتشجيع تكوين الأسر والجمعيات العلمية والكشفية والفنية والثقافية والارتفاع بمستواها وتشجيع المتفوقين فيها. تنظيم الإفادة من طاقات الطلاب في خدمة المجتمع بما يعود على الوطن بالخير.  
  • تشكل الاتحادات الطلابية من طلاب الكليات والمعاهد الجامعية النظامين المقيدين بها لنيل درجة البكالوريوس أو الليسانس والمسددين لرسوم الاتحاد ويكون للطلاب الوافدين وللطلاب المنتسبين الذين يسددون رسوم الاتحاد حق ممارسة أوجه النشاط الخاص بالاتحاد دون أن يكون لهم حق الانتخاب أو الترشيح و يعمل مجلس اتحاد طلاب الكلية على تحقيق أهدافه من خلال اللجان السابقة .  

اللجان الطلابية:

 

لجنة الأسر :

تختص لجنة الأسر بتشجيع الطلاب تكوين الأسر بالكليات و دعم نشاطها و التنسيق بين أنشطتها المختلفة بالكلية إضافة إلى الإشراف على رحلاتها و تنظيم دوري رياضي بينها في مختلف الألعاب علاوة على تنظيم دوري ثقافي مما يقوى أواصر الصداقة و يخلق نوعاً من المنافسة الشريفة بين الطلاب .
 
 
اللجنة الثقافية:
 تختص لجنة النشاط الثقافي بتنظيم أوجه النشاط الثقافي التي تؤدى إلى تعريف الطالب بخصائص المجتمع واحتياجات تطوره كما تعمل على تنمية الطاقات الأدبية و الثقافية للطلاب .
 
 اللجنة الرياضية:
 تختص اللجنة الرياضية بالعمل على بث الروح الرياضية بين الطلاب و تشجيع المواهب الرياضية و العمل على تنميتها كما تختص اللجنة بتنظيم النشاط الرياضي بالكلية و ذلك عن طريق تكوين الفرق الرياضية و إقامة المباريات و المسابقات و الحفلات و المهرجانات الرياضية .
 
 اللجنة الفنية:
 تختص اللجنة الفنية بأنشطة التمثيل - الموسيقى - الكورال - الفنون التشكيلية - التصوير الضوئي - الفنون الطرزية.
 
 لجنة الجوالة:
 تختص لجنة الجوالة و الخدمة العامة بتنظيم أوجه حركة الكشف و الإرشاد على الأسس السليمة وفقاً لمبادئها و على تنفيذ برامج خدمة البيئة التي يقرها مجلس الكلية و الأقسام بما يساهم في تنمية المجتمع والعمل على إشراك الطلاب في تنفيذها في مشروعات الخدمة العامة القومية التي يحتاجها الوطن .
 
 اللجنة الاجتماعية:
 تختص اللجنة الاجتماعية بالنشاط الإجتماعى و الرحلات بالعمل على تنمية الروابط الاجتماعية بين الطلاب و بين أعضاء هيئة التدريس و إشاعة روح التعاون و الإخاء بينهم و بث الروح الجامعية فيهم وذلك عن طريق تنظيم الرحلات و المعسكرات الاجتماعية و الثقافية و الترويحية .... كما تختص اللجنة الاجتماعية بدعم الطلاب غير القادرين مادياً و ذلك من ميزانية التكافل الإجتماعى ووفقاً لبحث الحالة الذي يتم إجراؤه بمعرفة الأخصائيين الاجتماعيين بالكلية كما يدخل في اختصاصات اللجنة توزيع دعم الكتاب الجامعي على الطلاب بما يكفل مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب. علاوة على ما يمكن أن تقوم به اللجنة من حملات للتبرع بالدم أو الدعوة للتبرع للمؤسسات التي تقبل الإعانات الخيرية مثل معهد القلب أو معهد السرطان. و تنظم اللجنة سنوياً مسابقة الطالب و الطالبة المثالية على مستوى الكلية إضافة إلى إقامة دوري للشطرنج .
 
 اللجنة العلمية :
 تختص اللجنة العلمية بنشر الوعي العلمي و الثقافي بين طالبات الكلية وتنمية القدرات الذهنية من خلال تكوين فرق علمية مختلفة مثل فريق الابتكار ، الكمبيوتر ، الأبحاث العلمية .
 

أنشطة الإتحاد:

  • رحلات داخلية تحت برنامج ( اعرف بلدك) .
  • الندوات واللقاءات مع كبار الشخصيات في مختلف المجالات
  • معسكرات إعداد القادة
  • الرحلات الخارجية (الدول الأجنبية- سوريا- تركيا )
  • مسابقات الإبداع في مجالات البحث والقصة والرسم والشعر والزجل ومجلات الحائط
  • الدورات الرياضية
  • الزيارات الخيرية للمستشفيات ودور رعاية الأيتام

 

اللائحة الطلابية لإتحاد الطلاب