الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة.

 يقبل الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة بمجموع(50%) على الأقل بكليات الآداب ودار العلوم عن طريق الكليات مباشرة  (قرار المجلس الأعلى للجامعات 30/1/1989  م).

الإعاقة الحركية:

يقبل الطلاب المعوقين إعاقة يمنعهم من الحركة إلا بمعونة الآخرين ولا تمنعهم من الكتابة بكليات(الآداب-الحقوق-التجارة) بشرط حصولهم على(50%) من المجموع الكلي للدرجات مع توافر المواد المؤهلة للقبول بهذه الكليات وذلك بناء على تقرير من الإدارة العامة للشئون الطبية بالجامعة وبعد مناظرتهم بمعرفة لجنة طبية عليا يشكلها السيد الأستاذ الدكتور/ رئيس الجامعة - ويتم قبول الطلاب المعوقين للجامعات مباشرة  (المجلس الأعلى للجامعات 16/8/1994م و19/8/1995م). قبول الطلاب المكفوفين من الحاصلين على الثانوية العامة بكليات الآداب ودار العلوم بشرط الحصول على (50%) على الأقل من المجموع الكلي مع توافر المواد المؤهلة للقبول بهذه الكليات وقرر المجلس الموافقة على معاملة الطلاب المعوقين معاملة الطلاب المكفوفين،والسماح لهم بالقبول بكليات (الآداب والحقوق)بشرط حصولهم على(50%) على الأقل من المجموع الكلي مع توافر المواد المؤهلة للقبول بهذه الكليات على أن يطبق ذلك على الطلاب المعوقين إعاقة تمنعهم من الحركة أو تدوين المحاضرات إلا بمعاونة الآخرين ويكون ذلك بناء على تقرير من القومسيون الطبي العام. (المجلس الأعلى للجامعات23/3/1992م).

 

الطلاب المكفوفين وذوى الاحتياجات الخاصة الحاصلين على الثانوية المعادلة من الدول العربية

وافق السيد الأستاذ الدكتور/ وزير التعليم العالي والدولة للبحث العلمي ورئيس المجلس الأعلى للجامعات بتاريخ 18/10/2003م ، على معاملة الطلاب المصريين المكفوفين والمعوقين الحاصلين على شهادة الثانوية العامة المعادلة من الدول العربية نفس معاملة الطلاب المصريين المكفوفين والمعوقين الحاصلين على شهادة الثانوية العامة المصرية عند قبولهم بكليات الجامعات المصرية. قرر المجلس الأعلى الموافقة على ما يلي:-

  • أن تختص الإدارات الطبية بالجامعات بمناظرة حالات الطلاب المعوقين والكشف عليهم ثم عرض الطلاب الذين تثبت إعاقتهم على لجنة طبية مشكلة برئاسة الأستاذ الدكتور/رئيس الجامعة المعنية أو من ينيبه وبعض أساتذة كلية الطب بالجامعة لتحديد نوع الإعاقة ومدى تناسبها نع الكليات المقبولين بها (الآداب-التجارة-الحقوق).
  • إلغاء اختصاص القومسيون الطبي العام وإلغاء قرارات المجلس الأعلى بجلساته في23/3/1992م و26/4/1994م و16/8/1994م فيما يتعلق بمناظرة حالات الطلاب المعوقين فقط (المجلس الأعلى للجامعات7/5/1995م).

السابق >>