المزيد من الأخبار ....

 18 ديسمبر  2012

 

بحضور مزارعو قنا وطلاب المدارس الزراعية بالمحافظة:
ندوة عن زراعة ووقاية القمح بالتعاون مع مؤسسة شوري وجامعة جنوب الوادي

عقدت اليوم ندوة عن زراعة ووقاية القمح بحضور عدد كبير من مزارعو قنا وطلاب المدارس الزراعية بمراكز المحافظة وخبراء الزراعة بجامعة جنوب الوادي ومؤسسة شوري ومركز البحوث الزراعية وجامعة القاهرة وتهدف الندوة تنمية وعي المزارعين والطلاب عن أصناف القمح عالية الإنتاج والممارسات المزرعية الناجحة لإنتاج ورعاية محصول القمح في محافظة قنا، وبدأت فاعليات الندوة بكلمة للدكتور محمد سامي المدير التنفيذي لمؤسسة شوري للتنمية تحدث فيها عن المؤسسة وعرض برنامج الندوة.

 

 ثم القي الدكتور عباس منصور رئيس الجامعة كلمة رحب فيها بالحضور في رحاب الجامعة مضيفا أن الجامعة تهتم كثيرا بخدمة المجتمع المحلي لأبناء الصعيد وخاصة أبناء قنا وأشاد بكوكبة الخبراء الزراعيين الذين جاءوا خصيصا من اجل خدمة المزارعين بقنا وتقديم كل ما هو جديد من أساليب الزراعة واستخدام التكنولوجيا الحديثة في مجال الزراعة .

 

 

ثم تحدث الأستاذ وائل رافع عن برنامج الصوبة الزراعية، والدعم المباشر للمنتجين، وعن زراعة القمح والأصناف عالية الجودة، وتحدث ايضا عن (مشروع سلاسل ) .

 

 


 وتحدث د.إبراهيم عبد الهادي بمركز البحوث بشندويل حيث قام بشرح كيفية الزراعة واختيار الأصناف عالية الجودة والميعاد المناسب لزراعة القمح.
 

 


ثم تحدث الدكتور حامد الشيمي كبير الخبراء بمركز البحوث الزراعية عن كيفية الوقاية والمكافحة المتكاملة لحقول القمح ثم تحدث ممثل مؤسسة شوري عن طرق استخدام المبيدات، وتم فتح مجال للحوار بين الحاضرين والسادة الخبراء.

 

 



وتحدث أحد الطلاب من المدرسة الثانوية الزراعية عن تدريبه في زراعه القمح بالجور مضيفا انه في البدابة تم تسوية الارض ثم عمل صفوف في الارض وعمل الجور ثم وضع القمح (اربع حبات تقريبا) ثم تغطية الجور ثم تسقي الارض بالمياه خمس ريات ثم يوضع السماد ويبدأ القمح في الظهور بعد ثلاثة ايام من ريه.