22 أكتوبر 2017

 

بدقيقة حداد على شهداء الوطن:

انطلاق فعاليات مؤتمر الاقصر عبر العصور

افتتح الدكتور عباس منصور رئيس جامعة جنوب الوادي فعاليات مؤتمر الاقصر عبر العصور و الذي تقيمه جامعة جنوب الوادي ببيت الشعر بالأقصر في الفترة من 22 الى 23 اكتوبر 2017 و اكد رئيس الجامعة ان هذا المؤتمر يعد بادرة طيبة للتعاون مع بيت الشعر بالأقصر الذي يعد مركزا للفكر و الثقافة والتنوير مشيرا الى ان اختيار المؤتمر للأقصر تقديرا لمكانتها في التاريخ القديم والحديث في ارض الحضارات و ملتقى الثقافات عبر العصور .واضاف ان المؤتمر سيناقش العديد من الموضوعات التي تساهم في إلقاء الضوء على التاريخ الحضاري للأقصر . فهذا هو دور المهتمين بالتاريخ والحضارة والفنون واشاد رئيس الجامعة بالدور الذي يقوم به الدكتور محمد بدر محافظ الاقصر في انشاء العديد من الكليات بفرع الجامعة بالأقصر.
وندد رئيس الجامعة بالأحداث الارهابية الاخيرة التي حدثت بالواحات ناعيا شهداء الوطن ومطالبا بالتكاتف و الوقوف يدا واحدة ضد هذا الارهاب .
و اكد الدكتور محمد ابو الفضل بدران نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب ورئيس المؤتمر ان هذا المؤتمر يقرأ بعض صفحات طيبة التي بنى فيها المصري معبدا للحضارة ويلقي اضواء جديدة ربما لم يتطرق إليها المؤرخون من قبل عن طيبة وحضاراتها مشيرا الى ان إقامة هذا المؤتمر ببيت الشعر يعطي اهمية كبيرة بأن العلماء و الادباء هم بناة الحضارة وطالب رئيس المؤتمر بتخصيص درس في المناهج الدراسية يتحدث عن تاريخ المحافظة التي تقع فيها المدرسة و جغرافيتها و أعلامها و أدباءها .
واشار الدكتور صالح عبد المعطي الى اهمية إقامة مؤتمر يتحدث عن الاقصر عبر العصور لأنها ارض المعارف و الحضارات وطالب ان يأتي المؤتمر بتوصيات وابحاث هامة .
واعرب الاستاذ حسين القباحي مدير بيت الشعر بالأقصر عن تقديره لإقامة هذا المؤتمر ببيت الشعر الذي يعد مؤسسة تنويرية و ليس فقط بيتا للشعر و اشاد بالتعاون مع جامعة جنوب الوادي اتي تعد مركزا للإشعاع العلمي و بيت الشعر في كافة المحافل الادبية مؤكدا على دور الجامعة في المجتمع المحيط .
وتحدثت الدكتورة ليلة يوسف أمينة المؤتمر عن ارتباط موضوعات المؤتمر ومحاوره بمدينة الاقصر احدى مدن التاريخ القديم و الحديث و التي حوت ثلث اثار العالم و تضم 800 مزارا سياحيا مشيرا الى ان هذا المؤتمر يأتي متزامنا مع اختيار الاقصر عاصمة للثقافة العربية لعام 2017 و اضافت ان المؤتمر يناقش 8 ابحاث على مدار يومين بالإضافة الى حلقات نقاشية و امسيات شعرية. هذا وقد بدأت أعمال المؤتمر بالوقوف دقيقة حداد على أرواح شهداء الوطن
شهد افتتاح المؤتمرعمداء كليات فرع الجامعة بالأقصر والدكتور محمود النوبى أمين المؤتمر والدكتور صلاح سليم مقرر المؤتمر واعضاء هيئة التدريس و بعض الطلاب الوافدين من الدول العربية والمشاركون في المؤتمر.