10 أكتوبر 2017

 

 

رئيس جامعة جنوب الوادي يفتتح مركز تنمية الحرف التراثية والمشروعات الصغيرة

 

          

 

تحت رعاية الدكتور عباس منصور رئيس جامعة جنوب الوادي وفى اطار التعاون بين صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية نظم مركز تنمية الحرف التقليدية والتراثية والصناعات المحلية والمشروعات الصغيرة بالجامعة تحت اشراف الدكتور يوسف الغرباوي وبحضور الدكتور محمد ابو الفضل بدران نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب ندوة للتعريف بالمركز وتركيز الضوء على الانشطة التي يقوم بها وايضا التنسيق والتعاون مع جمعيات تنمية المجتمع واصحاب المشروعات الصناعية والصناعات التراثية وبحضور الجمعيات المحلية وجمعيات تنمية المجتمع بمحافظة قنا.
وأكد الدكتور عباس منصور رئيس الجامعة بان هذه الندوة تهدف الى الحفاظ على الموروث الثقافي وتعميق مفهوم الجذور بالقرية المصرية اعتماداً على التراث التقليدي والصناعات المحلية وايضا مناقشة التحديات والصعوبات التي تواجه انشطة الحرف التراثية والصناعات الصغيرة والمحلية كما اكد رئيس الجامعة على اقامة قرية للحرف التراثية ومعرض دائم لمنتجات الجمعيات داخل الجامعة حيث ان الجامعة غير منفصلة على المجتمع ولا تألوا جهداً في تقديم الخدمات لكافة اطياف المجتمع القنائى .
وأشار الدكتور محمد ابو الفضل بدران نائب رئيس الجامعة بانه من الضروري العمل على تطوير الحرف التراثية والصناعات المحلية الصغيرة بقرى جنوب مصر من حيث جودة المنتجات واحياء الحرف المندثرة لتواكب احتياجات الاسواق العالمية لتكون قادرة على المنافسة .
فيما أكد الدكتور يوسف الغرباوي نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بان هذه الندوة تناقش التطوير والتحديث للمنتجات اليدوية وكيفية وضع معايير قياسية لضبط جودة المنتجات وكيفية وصول الدعم الفني والمالي لمثل هذه الصناعة .
وأشار الدكتور بدوى اسماعيل المسئول عن مركز تنمية الحرف التقليدية والتراثية بانه سوف يتم مناقشة أساليب التدريب ورفع المهارات وتنمية بحوث تطوير وتنمية الحرف التراثية والصناعات الصغيرة المحلية وإعداد قاعدة بيانات عن المشروعات الصغيرة في مجالات الصناعات الثقافية والابداعية وايضا معالجة الانهيار التدريجي للحرف التراثية الذى أدى الى إندثار الكثير منها .
وفى نهاية اللقاء استمع رئيس الجامعة الى مطالب ومقترحات الجمعيات المشاركة في الندوة والتي دارت حول توفير فرص عمل للخريجين وتفعيل العمل بين الجامعة والجمعيات .
شارك في الندوة الاستاذ سعد فاروق رئيس الادارة المركزية لإقليم جنوب الصعيد الثقافي والسيدة مريم ناروز من الصندوق الاجتماعي وشهد الندوة عمداء الكليات واعضاء هيئة التدريس من مختلف كليات الجامعة .