16 مايو 2017

 


 

رئيس جامعة جنوب الوادي يشيد بنجاح نموذج محاكاة الجامعة المصرية

 

      

 

أبدى الدكتور عباس منصور رئيس جامعة جنوب الوادي سعادته بنجاح نموذج محاكاة الجامعة المصرية الذي نفذته جامعة جنوب الوادى فى بادرة هى الاولى فى الجامعات المصرية مؤكدا أن هذا النموذج يهدف الى تأهيل واعداد شباب اعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم لتحمل المسئولية وتدريبهم على القيادة والتخطيط للمستقبل باسلوب علمى واشار ان هذا النموذج يساهم فى خلق قيادات على وعى ودراية وقادرة على التفكير والمشاركة فى المشروعات البحثية ولديها رؤية لخدمة المجتمع المحيط مؤكدا على أهمية وجود خطة إستراتيجية بالجامعة طبقا للخطة الإستراتيجية للتعليم العالي وأن يساهم فيها الجميع وتشمل كل القطاعات والكليات والمراكز الموجودة بالجامعة .
وأضاف الدكتور محمود خضارى نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث خلال جلسة مقترح إنشاء مكتب للتعاون الدولى والتبادل المعرفى الى أهمية الفكرة وإمكانية تطويرها من خلال التنسيق مع المقترح الحالى الذى اتخذت الجامعة قرارا بصدده وهو إنشاء مكتب للاتصال الدولى والنشر العلمى كما نوه نائب رئيس الجامعة الى ضرورة تطوير الفكرة بطرح آليات لكيفية تحفيز أعضاء هيئة التدريس في الكليات الإنسانية للحصول على منح ومشروعات دولية والنشر الدولي
وأشار الدكتور حسين عبد الباسط المشرف على نموذج محاكاة الجامعة المصرية ووكيل كلية التربية للدراسات العليا والبحوث أن هذا النموذج جاء الذي جاء امتدادا للنجاح الذي حققه البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة تحت رعاية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية. ووجود عدد ثلاثة من شباب أعضاء هيئة التدريس بالجامعة ضمن المتدربين في البرنامج الرئاسي في دورته الأولى، كما أشار إلى أن تنفيذ نموذج المحاكاة الحالي مر بعدة المراحل: بدأت بالإعلان عبر البوابة الالكترونية للجامعة عن بدء التسجيل. وبلغ عدد المسجلين (40) عضوا من شباب أعضاء هيئة التدريس بالجامعة. ممن لا تزيد أعمارهم عن 35 سنة. وتم قبول عدد (18) منهم ممن قاموا باستيفاء بمتطلبات التسجيل . تم عمل خطة للبرامج التدريبية وورش العمل اللازمة للنموذج . واعتمادها من معالي ا.د رئيس الجامعة. وتم بدء التنفيذ. وتناولت الدورات التدريبية عدة موضوعات منها: قانون تنظيم الجامعات ولائحته التنفيذية - الأنشطة الطلابية - مهارات الحوار الفعال - التفكير الإبداعي وحل المشكلات - مهارات الاتصال - الأمن القومي وتحدياته - التحليل الرباعي – دراسة الجدوى – الجهات الدولية الممولة للمشروعات وكيفية التقديم لها . بروتوكولات إدارة المجالس الجامعة. كما أشار الدكتور عبد الباسط إلى أن تنفيذ نموذج المحاكاة هذا تم بجهود ذاتية دون تحمل الجامعة أية نفقات. وأنه وبناء على توجيهات رئيس الجامعة جاري وضع خطة لتكرار تنفيذ النموذج ليشمل الطلاب وشباب الجهاز الإداري إلى جانب أعضاء هيئة التدريس بهدف تأهليهم ليكونوا نواة لشغل المناصب القيادية في المستقبل.
كما أشار منسقي نموذج المحاكاة بالجامعة وهم م.م نجوى يس محمد المدرس المساعد بكلية التربية بقنا،م.م محمد رمضان عبد الله المدرس المساعد بكلية العلوم م. محمد حمدي المعيد بكلية العلوم إلى أن حصولهم على البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب في دورته الأولى ومشاركاتهم في نماذج حية لمحاكاة الحكومة المصرية شجعهم على تنفيذ الفكرة ونقل التجربة لزملائهم في الجامعة. وأنهم سعداء بنجاح النموذج في دورته الأولى بالجامعة وأنهم مستمرين في تكرار النموذج وتوسيع دائرة المشاركين لتشمل الطلاب والإداريين إلى جانب شباب أعضاء هيئة التدريس.
وتضمنت جلسات المحاكاة جلسة عن تنمية الموارد المالية وانشاء مقترح لانشاء مركز للخدمات الجامعية وجلسة عن انشاء مركزللانشطة التربوية والاستثمار الرياضى
وفي ختام اليوم قام الدكتور عباس منصور رئيس جامعة جنوب الوادي بتوزيع الشهادات على المشاركين وبحضور الدكتور محمود خضاري نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث والعمداء والوكلاء وكوكبة من أعضاء هيئة التدريس بكليات الجامعة المختلفة.

 

 

 

 

 

 

 

#ادارة_الاعلام_والترجمة