المزيد من الأخبار ....

07 سبتمبر 2010

 

البوابة العربية للاستخدام الآمن للإنترنت (أمانك)

 

تحت شعار "في خدمة مجتمعنا العربي"، أطلقت السيدة الفاضلة/ سوزان مبارك البوابة العربية للاستخدام الآمن للإنترنت (أمانك) www.amanak.org وذلك ضمن فعاليات الاجتماع السنوي الثالث لمبادرة نشر ثقافة السلام باستخدام تكنولوجيا المعلومات في الخامس من يوليو 2010.
أهداف البوابة:
بناء بوابة إلكترونية باللغة العربية للاستخدام الآمن للإنترنت تساهم فيها بلدان الوطن العربي المختلفة، على أن يتم تخصيص صفحات منفصلة لكل دولة على حده، بالإضافة إلى الأقسام المختلفة للبوابة والتي يمكن لجميع الدول المشاركة بها.

إتاحة مصادر وموارد لكل ما يتعلق بقضايا الاستخدام الآمن للإنترنت من: معلومات قانونية وتشريعية، اتفاقيات وقرارات دولية وعربية، بيانات وإحصاءات، أرقام الخطوط الساخنة لجهات إنفاذ القانون في الدول العربية للإبلاغ عن الجرائم الإلكترونية وخطوط المساعدة النفسية والاجتماعية المتاحة في الدول العربية لمن تعرض لأضرار، وأيضاً روابط كل الجهات ذات الصلة دولياً وعربياً.

تعريب وحصر وتطوير المحتوى المتمثل في أشرطة الفيديو التعليمية ونصائح عن كيفية التعامل مع مخاطر الإنترنت، فضلاً عن مسابقات وألعاب...الخ.

عرض أفضل الممارسات التي توصي بها المنظمات الدولية غير الحكومية المتمرسة في مجال الاستخدام الآمن للإنترنت.

بناء القدرات لتشجيع المستخدمين على بث محتوى خاص بهم عن قضايا الاستخدام الآمن للإنترنت، من خلال:
توفير محتوى تعليمي إلكتروني لتعليم استخدام الحاسبات وكيفية تأمينها والاستخدام الآمن للإنترنت.
توفير ساحة إلكترونية للمستخدمين لتبادل الخبرات والمعرفة.

الفئات المستهدفة:
تخاطب البوابة كل من: الأطفال، المراهقين، الشباب، أولياء الأمور، التربويين.. كما تعمل البوابة بمساعدة المشرعين وجهات إنفاذ القانون.

حيث يتلقى القائمون على البوابة المعلومة والإرشاد من مختلف الجهات، ويقومون بتوفير المصادر والمعلومات والدراسات بأنسب صورة من خلال التواصل الإيجابي مع الجمهور العربي، واستخدام التصميم واللغة المناسبة لكل فئة.

البوابة العربية للاستخدام الآمن للإنترنت "أمانك" تقدم أيضاً خدمة التدريب الإلكتروني الذي توفره عدد من الشركات النشطة في هذا المجال. فضلاً عن توفير بعض الدراسات المتعلقة بهذا الشأن والحلول التقنية المتوفرة حالياً لحماية الأطفال على الإنترنت.

كما تجيب البوابة على الأسئلة والاستفسارات المرسلة من أي شاب عربي من خلال خدمة "اسأل نت أمان".