المزيد من الأخبار ....

26 يوليو 2010

 

جامعة جنوب الوادي تنظم ندوة تحت عنوان :

توثيق التراث الثقافي الغير المادي


نظمت جامعة جنوب الوادي تحت رعاية اللواء مجدي أيوب محافظ قنا  والدكتور عباس منصور رئيس الجامعة ندوة تحت عنوان "توثيق التراث الثقافي غير المادي في جنوب مصر" في إطار حرص الجامعة على الهوية الثقافية من عوامل التعرية والتغير والاندثار .
وفي كلمته أشاد الدكتور عباس منصور رئيس الجامعة بمركز التراث الثقافي غير المادي بكلية الآداب بقنا والذي يتحمل مسئولية تجميع التراث والحفاظ عليه من الاندثار وسوف يكون وعاء حافظ للتراث الثقافي بمجتمع مصر ومجتمع جنوب الوادي على وجه الخصوص .. كما أشار بأن التراث الثقافي لمجتمع الصعيد ثري ويتضمن الكثير مما يتطلب الحفاظ عليه والتمسك به .
وتحدث الدكتور مصطفى جاد عن ضرورة أرشفة الفلكلور الوطني حفاظاً عليه من الضياع وأشار بأن كل دول العالم بها تراث رسمي والمتمثل في كتب التاريخ والكتب الثقافية وأيضاً تراث شعبي غير محفوظ مما يجعله عرضة للضياع بل ووصل الحد إلى توقيع اتفاقيات بين جميع دول العالم للحفاظ على التراث الشعبي لكل دولة من الدول .

كما أوصى المهندس أيمن الخولي بمركز توثيق التراث الحضاري بمكتبة الإسكندرية بضرورة توثيق التراث حتى يكون متاحاً للأجيال القادمة والتي تأثرت كثيراً بالتقدم التكنولوجي الهائل والذي يؤثر بشكل سلبي على مثل هذه الموروثات