المزيد من الأخبار ....

 

القطب الجنوبي.. في معرض فوتوغرافي بجامعة جنوب الوادي


افتتح الدكتور عباس منصور رئيس جامعة جنوب الوادي والسيد فرانكو فراتيني المستشار الثقافي بالسفارة الايطالية بالقاهرة معرض فوتوغرافي تحت عنوان   "قارة انتاركتيكا الصحراء الجليدية قلب الكوكب الأبيض"   الذي تقيمه جامعة جنوب الوادي بالتعاون مع السفارة الايطالية بالقاهرة .. يضم المعرض عدة صور فوتوغرافية عن قارة انتاركتيكا ويهدف لاكتشاف جوانب قارة انتاركتيكا التي يجهلها الكثير حيث ضم المعرض صور عن أهم الرحلات الاستكشافية المبكرة لتلك القارة كما ضم العديد من الظواهر الكونية والمخلوقات التي تعيش بها .. حضر الافتتاح الدكتور محمد ثروت عبد الرحمن نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب والدكتور عبد الفتاح هاشم نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث وعمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس وطلاب الجامعة .

وعلى هامش المعرض تم عقد ندوة أشاد فيها الدكتور عباس منصور بالجهود المبذولة في إطار عام العلوم المصري الايطالي .. وأكد على ضرورة التفاعل مع الدول والجامعات الأجنبية وعقد الاتفاقيات المتعددة معها لرفعة شأن جامعة جنوب الوادي بوجه خاص و مصر بوجه عام .

وفي كلمته أعرب المستشار الثقافي الايطالي عن بالغ سعادته لما وجده بجامعة جنوب الوادي من أوجه للتنمية وجدية في السعي للتعاون مع الآخرين .. وأكد أن التعاون والتنافس الشريف بين دول البحر المتوسط هو السبيل الوحيد لتنمية تلك المنطقة وأن دولة ايطاليا دائمة السعي لإيجاد جسور من التواصل والترابط بين دول تلك المنطقة .. وتسعى السفارة الايطالية بالقاهرة بجدية إلى تسهيل التقاء الخبراء من البلدين وتطوير التعليم في مصر خصوصاً في مجالات التدريب وتأسيس جامعة مصرية ايطالية تقوم أساساً على التعاون المشترك والخلط بين الشعبين من أجل إزالة الحواجز .

وأضاف السيد فرانكو فراتيني أن المعرض الذي تقيمه السفارة بالتعاون مع جامعة جنوب الوادي هو معرض متنقل يجوب العديد من محافظات الجمهورية من اجل إلقاء الضوء على قارة انتاركتيكا المجهولة حيث أنها عبارة عن صحراء جليدية كبيرة تحتوي على 70% من مخزون المياه العذبة العالمي ولكن على هيئة جليدية لا يمكن الانتفاع بها .. وعلى الجهة الأخرى تحتوي تلك القارة على العديد من أشكال الحياة الغير مألوفة .. كما استعرض أعمال البعثات الايطالية وغيرها بتلك القارة من اجل اكتشاف تلك الحقائق والوقوف على التغييرات الحادثة بها والتي تعتبر مقياساً حساساً ومؤشراً هاماً للتغيرات التي ستحدث بكوكب الأرض بصورة عامة .

وفي نهاية كلمته دار نقاش بين المستشار الثقافي الايطالي وطلاب الجامعة حول أوجه التعاون المتوقعة بين البلدين وأيضاً حول التعاون واللقاءات بين طلاب الجامعات المصرية والايطالية .