13 مايو 2015

 

المنظمة العربية لشبكات البحث والتعليم

   تهديكم المنظمة العربية لشبكات البحث والتعليم أطيب التحيات، ونحيطكم علماً بأن المنظمة تعمل على دعم المؤسسات العلمية والجامعات في مجال تكنولوجيا المعلومات والبنى التحتية الالكترونية وتعمل على تطبيق التطورات والمبادرات التقنية في البلاد العربية، ومنها:
1. البوابة العربية للعلوم (ASREN Science Gateway): حيث قامت المنظمة بإطلاق هذه البوابة (https://sgw.asrenorg.net) والتي يمكن للباحثين والأكاديميين والطلبة العرب استخدامها على حد سواء. وتوفر هذه البوابة مجموعة من التطبيقات البحثية والعلمية سهلة الاستخدام كما هو موضح في النشرة التعريفية المرفقة ومن خلال دخول آمن وموثوق. وبالإضافة إلى التطبيقات المتوافرة من خلال هذه البوابة، فإنه يمكن للباحثين استخدام الموارد والطاقات الحاسوبية والتخزينية التي توفرها هذه البوابة من ضمن مشروع التشبيك الحاسوبي الأورومتوسطي وكذلك إضافة تطبيقات جديدة.
وبهدف تسهيل استخدام هذه البوابات من قبل الباحثين، فقد تم دمج عمليات الدخول الآمن ضمن هذه البوابة حيث يمكن الوصول إلى الخدمات من خلال الشبكة العربية للموثوقية (ASREN Federation of Identities Services) والتي قامت المنظمة ببناءها أيضاً (https://idp.asrenorg.net) بما يسمح للباحث الدخول باستخدام معلومات الدخول (اسم المستخدم وكلمة السر) التي يستخدمها في جامعته على أن تقوم الجامعة بالانضمام إلى هذه الشبكة.
2. شبكة التجوال التعليمي (eduroam): وهي خدمة توفر الربط الآمن والموثوق على شبكة الانترنت من خلال اسم المستخدم وكلمة السر الصادره من الجامعة في أي مكان في العالم يوفر هذه الخدمة. مرفق تفاصيل عن هذه الخدمة.