المزيد من الأخبار ....

 

ورشة عمل بجامعة جنوب الوادي عن:

الإعلام والشباب والمشاركة المجتمعية


أقامت جامعة جنوب الوادي ورشة العمل الأولى عن الإعلام والشباب والمشاركة المجتمعية والمجتمع المدني تحت رعاية الدكتور عباس منصور رئيس الجامعة بالتعاون مع وكالة انترنيوز وكلية الإعلام بجامعة القاهرة وهيئة المعونة الأمريكية وجامعة دنفر الأمريكية .

وفي كلمته رحب الدكتور عباس منصور رئيس الجامعة بمختلف أنواع الأنشطة سواء كانت ندوات أو ورش عمل أو غيرها والتي تهدف إلى رفع وعي طلاب الجامعة وتتميز تلك الورشة إلى غايتها في تنمية وعي الطلاب بأهمية المشاركة المجتمعية والعمل المدني وتطوير فكرهم لتحقيق الاستفادة القصوى من وسائل الإعلام المحلية والإقليمية في بحث الأفكار والقضايا المجتمعية والمحلية وكيفية تنفيذ هذه الأفكار إعلامياً من خلال منظومة من آليات التخاطب الإعلامي يأتي على رأسها الصحف والإذاعة والتلفزيون والانترنت .. كما أشار انه من أهم المواضيع التي تتناولها تلك الورشة هو موضوع المواطنة وهو شعور تحاول الجامعة جاهدة تعزيزه لدى طلابها عن طريق مشروعات التشجير والنظافة وغيرها من المشاريع التي تقام بالجامعة في مختلف أوقاتها سواء الدراسية أو غيرها .. كما أكد رئيس الجامعة أن الجامعة لعبت دوراً كبيراً في تعميق ذلك الشعور في المجتمع المدني المحيط بها عن طريق تنمية بيئتهم من خلال جذب السكان إليها وتحويلها من منطقة منعزلة إلى منطقة ذات كثافة سكانية عالية كما غيرت من الطبيعة الصحراوية لأراضي للجامعة والتي تغطي مساحة ألف فدان إلى ارض خضراء عن طريق مشاريع الاستصلاح الزراعي لأراضي الجامعة هذا بالإضافة إلى العديد من المشاريع الأخرى كالقرية الاوليمبية وغيرها مما أدى إلى زيادة المساهمة والمشاركة والارتباط بالجامعة ومن ثم تنمية الشعور بالانتماء والمواطنة .

وأشار الأستاذ أحمد لطفي المدير الإقليمي لوكالة الانترنيوز الى طبيعة تلك الوكالة فهي وكالة خيرية أهلية تعمل في 70 دولة من مختلف قارات العالم و 5 دول عربية .. وكانت أولى نشاطاتها بمصر هي مشروع " شركاء " والذي استهدف في مرحلته الأولى 66 مدرسة في أربع محافظات مصرية كان من أهم نتائجها إنشاء 66 نادياً مجتمعياً لاستضافة اللقاءات والمناقشات بين الطلاب في غير الأوقات الدراسية .. وجاءت المرحلة الثانية من مشروع " شركاء " ليستهدف الجامعات المصرية حيث تم تنفيذ المشروع في 7 جامعات مصرية حيث ينقسم التدريب به إلى جزء نظري عن طريق محاضرات تعرف الطلاب بحقوقهم ودورهم في المجتمع وأساسيات المواطنة يتبعها الشق العملي عن طريق تلقي التدريب العملي من خبراء التعليم المدني بجامعة دنفر الأمريكية وإنشاء مشروعات خدمة المجتمع والربط بين جميع أعضاء المشروع بالعالم عن طريق الانترنت ..