19 فبراير 2015

 

المؤتمر الدولي الأول للفنون التشكيلية وخدمة المجتمع يوصي بـ :

ـ انشاء متحف للفنون البصرية المصرية المعاصرة بمدينة الأقصر
ـ انشاء حدائق عامة برؤية تصميمية تعمق الشعور بالانتماء للوطن

 

 

.

 

 

أوصى المؤتمر الدولي الأول للفنون التشكيلية وخدمة المجتمع الذي نظمته جامعة جنوب الوادي في الفترة من 17-19 فبراير الجاري تحت رعاية الدكتور السيد عبد الخالق وزير التعليم العالي والسفير سامح شكري وزير الخارجية والدكتور محمد سيد بدر محافظ الأقصر والدكتور عباس منصور رئيس جامعة جنوب الوادي بأهمية تدريس نظريات الاتصال البصري بكليات الفنون الجميلة لما له من أهمية في فهم ونقد ومقارنة الفنون بصرياً وفهم ما يهدف من وراء الشكل أو الصورة من رسائل والذي قد ينعكس بالإيجاب على نوعية الفنون التي ينفذها الطلاب .. صرح بذلك الدكتور سيد طه نائب رئيس جامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمشرف العام على المؤتمر .. كما أضاف أنه من أهم توصيات المؤتمر دراسة وادراك عمق المحتوى الفكري للفن المصري كي تنقل أبعاد ودواع هذا الفن بمفاهيمه ومكوناته الفكرية والثقافية و عرض أعمال مركبة بها أشكال وعلامات تساهم في احياء التراث الشعبي والحضاري والتاريخي .

وأضاف الدكتور محمد أحمد عرابي عميد كلية الفنون الجميلة بالأقصر ورئيس المؤتمر أنه من توصيات المؤتمر اجراء المزيد من البحوث التي تتناول المفاهيم الأخلاقية والمعايير الجمالية في فنون الحضارات الانسانية والاهتمام بإنشاء الحدائق العامة برؤية تصميمية تعمق الشعور بالانتماء للوطن والأخذ باحتياجات المواطن العقلية فيما يتعلق بما يقدمه المكان من خدمة وقيمة جمالية من شأنها أن تدعم فرص الالتقاء بين جميع الفئات العمرية داخل المجتمع المصري وانشاء متحف للفنون البصرية المصرية المعاصرة بمدينة الأقصر لتتكامل صورة الابداع المصري بأبعاده التاريخية ليصبح اضافة مهمة للسياحة الثقافية المعبرة عن الروح المصرية المعبرة .. ومن توصيات المؤتمر ضرورة استكمال مشروع مرسم الأقصر الدولي وتفعيل دوره في تعزيز مساهمة مصر في حركة الفنون البصرية المعاصرة على المستوى الاقليمي والدولي .. كما أعلن أن النسخة الثانية من المؤتمر التي ستنعقد العام المقبل ستبحث دور الفنون في محاربة الارهاب والفكر المتطرف.

جاء ذلك في الجلسة الختامية للمؤتمر التي شهدتها السفيرة الفت فرح مساعد وزير الخارجية للعلاقات الثقافية حيث أكدت على دور الفنون في التنمية المستدامة والمجتمعية والحضارية .. وفي نهاية الجلسة الختامية قام الدكتور سيد طه نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والدكتور محمد أحمد عرابي عميد كلية الفنون الجميلة بالأقصر بتسليم درع الجامعة ألفت فرح وتكريم الدكتور عبد المتين موسى الرئيس السابق لجامعة جنوب الوادي والدكتور حسن عبد الفتاح أول عميد لكلية الفنون الجميلة بالأقصر والدكتور حمدي عبد الله عميد كلية التربية الفنية الأسبق بجامعة حلوان والدكتور عبد المنعم علواني أستاذ الديكور ورئيس قسم علوم المسرح بجامعة حلوان.