15 فبراير 2015

 

مؤتمر التعليم العالي النوعي في مصر والعالم العربي ودوره فى تنمية المجتمع

 

 

تنظم كلية التربية النوعية جامعة المنصورة المؤتمر (الدولى السابع -العربى العاشر) بعنوان: “التعليم العالى النوعى فى مصر والعالم العربى ودوره فى تنمية المجتمع ” فى الفترة من 15-16 أبريل 2015.

الإشكالية:

في ظل المتغيرات الإقليمية والعالمية التي تركت آثاراً واضحة على التنمية المجتمعية ؛ تسعى كلية التربية النوعية جامعة المنصورة ـ من خلال عقد المؤتمر العلمي السنوي (العربي العاشر – الدولي السابع) : التعليم العالي النوعي في مصر والعالم العربي ودوره في تنمية المجتمع في الفترة 15- 16 أبريل 2015 إلى تفعيل دور الجامعات والمؤسسات لتلبية الاحتياجات الحقيقية للمجتمع .

الأهداف:

1.  رفع مستوى الوعي المجتمعي لدى الأفراد والمؤسسات .
2.      حث مؤسسات التعليم العالي النوعي في مصر والعالم العربي على تفعيل دورها في التنمية المجتمعية  .
3.      أهمية البحث العلمي ودوره في تنمية المجتمع .
4.      تعزيز دور التعليم العالي النوعي في خدمة المجتمع وتلبية احتياجاته .
5.      توظيف برامج التعليم العالي النوعي في الجامعات المصرية والعربية لخدمة قضايا المجتمع .
6.      تعزيز العلاقة بين مؤسسات التعليم العالي النوعي ومؤسسات المجتمع وتحديث آليات التواصل المشترك.
7.      تطوير مخرجات التعليم العالي النوعي لتلبية الاحتياجات الحقيقية للمجتمع .
8.      استثمار وتنمية الموارد البشرية في المجتمع، والعمل على زيادة قدرة المجتمع على حل مشكلاته.
9.      دراسة احتياجات المجتمع المدني للاستفادة من الشراكة المجتمعية .
10.     تقديم برامج  ومعايير تساهم في خدمة القضايا المجتمعية .

المحاور:

1-      المحاور الخاصة بقسم العلوم التربوية والنفسية:
أولا تخصص علم النفس:
•       الصحة النفسية وتنمية المجتمع.
•       الإرشاد النفسي في عالم متغير.
•       علم النفس الايجابي والتنمية البشرية.
•       تنمية القدرات الموقفية.
•       تنمية الشخصية الإنسانية.
•       الحالة المزاجية للأطفال.
•       مفهوم الذات للأطفال.
•       توظيف الفنون في العلاقات الإنسانية.
•       تنمية الابتكار في ضوء التنمية المجتمعية.
ثانيا تخصص أصول التربية:
•       التخطيط التربوي وتنمية المجتمع.
•       اجتماعيات التربية.
•       التعليم المصري وتلبية حاجات التنمية المجتمعية.
•       معوقات التعليم في ضوء مشكلات التنمية المجتمعية.
•       إتاحة الفرص التعليمية في المجتمعات الفقيرة والعشوائية.
ثالثا تخصص المناهج وطرق التدريس:
•       الأهداف التربوية في ضوء التنمية المجتمعية.
•       طرق التعليم للتعلم الفردي.
•       طرق التعليم في مدرسة المجتمع.
•       أساليب التقويم التربوي في ضوء الحاجة للتنمية المستمرة.
•       أدوات التعليم فى مدرسة الفصل الواحد.
2-      المحاور الخاصة بقسم إعداد معلم الحاسب الآلي:
•       تطوير طرق تدريس الحاسب الآلي .
•       تطوير برامج الحاسب الآلي والنظم المعلوماتية
•       مجال أمن الشبكات والمعلومات.
•       استخدام التكنولوجيا لتطوير العلاقات المجتمعية .
•       تطوير تقنية الفصول الافتراضية بما يتواكب مع التحديات المعاصرة .
•       دور التعليم الالكتروني ومواكبته مستجدات العصر.
•       التعليم الالكتروني وارتباطه بتلبية حاجات المجتمع.
•       دور التعليم الالكتروني في توفير بيئة تعليمية غنية ومتعددة المصادر تخدم القضايا المجتمعية.
•       دور التعليم الالكتروني في نشر التقنية في المجتمع .
•       تأثير الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا المعلومات على قضايا التنمية المجتمعية
•       استخدامات الذكاء الاصطناعي في إعداد البرامج التعليمية وإنتاج نظم البرمجيات.
3-      المحاور الخاصة بقسم الاقتصاد المنزلي:
•       فنون إعداد وطهي الطعام والتغذية الصحية وعلاقتها بتنمية المجتمع.
•       دور الإدارة المنزلية وترشيد الاستهلاك في تنمية المجتمع.
•       التذوق الملبسى في العقد الأخير وعلاقته بتنمية المجتمع.
4-      المحاور الخاصة بقسم الإعلام التربوي:
•       الإعلام التربوي ودوره في تنمية المجتمع.
•       برامج الإعلام التربوي وتنمية المجتمع.
•       القائم بالاتصال وتنمية المجتمع.
•       الإعلام الجديد وقضايا المجتمع.
•       وسائل الإعلام والاتصال وتنمية المجتمع.
•       التربية الإعلامية وتنمية المجتمع.
•       بحوث الإعلام التربوي وتنمية المجتمع.
•       الصحافة والإذاعة المدرسية وتنمية المجتمع.
•       المسرح التربوي وتنمية المجتمع.
5-      المحاور الخاصة بقسم التربية الفنية:
•       دور الفن في خدمة المجتمع.
•       التربية الفنية والتنمية البشرية.
•       الفن والاتصال الجماهيري.
•       دور الفن في تنمية الوعي الفني والرؤية الجمالية في المجتمع.
•       حرية الإبداع والمجتمع.
•       فنون التصميم فى خدمة المجتمع.
•       التربية الفنية وتنمية الموهبة.
6-      المحاور الخاصة بقسم التربية الموسيقية:
•       الاتجاهات الحديثة فى التعليم الموسيقي العالى.
•       الاستراتيجيات المقترحة لاستعادة الهوية الموسيقية للمجتمع العربى.
•       الفكر الجديد فى اكتشاف المواهب الموسيقية وتنميتها.

شروط المشاركة:

1ـ ترحب كلية التربية النوعية بالمنصورة وفرعيها بميت غمر ومنية النصر بمشاركة ذوى الخبرة العلمية والتطبيقية فى المجالات المتعلقة بمحاور المؤتمر للإسهام فى فعاليات المؤتمر بالحضور أو تقديم أوراق عمل أو بحوث نظرية أو تطبيقية فى أحد محاور المؤتمر.
2- يعقد المؤتمر فى الفترة من 15- 16/4/2015 بكلية التربية النوعية جامعة المنصورة وتقدم أوراق العمل والبحوث باللغة العربية أو الإنجليزية مع ملخص باللغتين العربية والانجليزية.
3ـ يرسل ثلاث نسخ من البحث مكتوباً على برنامج (Word) بخط Simplified Arabic حجمه 14 والعناوين 16 وحجم الورق المستخدم A4 وتكون المسافة مفردة بين السطور على أن تترك مسافة (3 سم) من اليسار واليمين ، و(3 سم) من أعلى ومن أسفل ، بالإضافة إلى نسخة من ملف البحث على اسطوانة مدمجة (CD)، أو ملف مرفق على البريد الإلكتروني .
4ـ ألا يزيد البحث عن (15) صفحة في المجالات المتخصصة ، (25) صفحة في المجالات التربوية والإعلامية ولكل صفحة زيادة يضاف (10جنيهات) فقط عشرة جنيهات.

تحميل الاستمارة

مواعيد مهمة:

-      يسلم ملخص البحث باللغتين العربية والانجليزية قبل يوم 1/3/2015
–      يسلم البحـث كاملاً قبل يوم 20/3/2015 .

الاتصال:

جمهورية مصر العربية – الدقهلية – المنصورة – جامعة المنصورة
كلية التربية النوعيــة بالمنصــورة ص.ب: 35516
الهاتف: 0502259087
الناسوخ: 0502231187
البريد: fseconference@yahoo.com

رسوم الاشتراك:

رسم الاشتراك للمصريين :
600 ج للمشاركة ببحث …………….. 300 ج الحضور
رسم الاشتراك للعرب والأجانب :
300 دولار للمشاركة ببحث ………… 150 دولار للحضور