10 يناير 2015

 

رئيس جامعة جنوب الوادي : علاج 948حالة و200حالة بيطري ومسح شامل للمدارس والزراعة والسياحة بمثلث حلايب وشلاتين وأبو رماد

 

نظمت جامعة جنوب الوادي أكبر قافلة متنوعة التخصصات لمثلث حلايب وشلاتين وأبو رماد تحت رعاية الدكتور عباس منصور رئيس الجامعة واللواء احمد عبد الله محافظ البحر الأحمر وبالتعاون مع وزرة الشباب والرياضة في الفترة من 5-7يناير الحالي وشارك في القافلة الدكتور سيد طه نائب رئيس الجامعة لقطاع خدمة البيئة وتنمية المجتمع ورئيس مجلس مدينة شلاتين ومجموعة تخصصات من الهندسة والطب البيطري والبشرى والتمريض والزراعة والعلوم والسياحة والفنادق  .


وأكد الدكتور حمدي حسين عميد كلية الطب والدكتور كرم مسلم مدير عام المستشفيات الجامعية أن القافلة ضمت العديد من التخصصات في الباطنة والرمد والعظام والجلدية والأنف والأذن ونساء وتوليد والأطفال والمسالك والجراحة والأسنان والأشعة التشخيصية وعالجت أكثر من 948حالة وتحويل أكثر من 16حالى إلى المستشفي الجامعي بقنا .


كما قال كل الدكتور عبد الناصر عبد المنعم عزب والدكتور احمد عزت والدكتور سامى جمال لجنة الطب البيطرى انه تم علاج اكثر من 2000حالة متنوعة من الجمال والاغنام والماعز واجراء بعض العمليات الجراحية ولقاء مع السيد مدير الإدارة البيطرية بالشلاتين للوقوف على الوضع الصحي والوبائي للجمال الوافدة الى مصر من السودان  .

كما أضاف الدكتور جمال تاج عبد الجابر عميد كلية الهندسة انه تم عمل مسح وزيارات ميدانية لمدن حلاليب شلاتين وأبو رماد وزيارات لمدارس هذه المدن ودراسة إنشاء مدارس بالمناطق وأوصت لجنة بإنشاء مركز كامل للأبحاث تشرف عليه الجامعة ومعهد فني صناعي ووحدات لاستخدام الطاقة الشمسية .


وأضاف الدكتور احمد محمود بكلية العلوم انه تم متابعة ورصد حالة النبات الموجود بمحمية علبة وكذلك متابعة حالة التغير التي تطرأ على النباتات ومقارنة حالة تواجدها من فصل لفصل حسب نزول المطر وقال انه تم زيارة محمية جبل علية وادي يهميب ووادي عديب ومنطقة حدربة وحلايب حتى خط عرض 22 .


وأضافت الدكتورة شادية عبد المنعم بكلية التمريض انه تم تجميع الأمهات بالمدن الثلاث بالمبان الإدارية لهذه المدن وتوعيتهم بالتغذية وصحة الأطفال والمحافظة على فترات تباعد الحمل وأقيمت ورشة عمل للممرضات الموجدات بالمدن الثلاث ، وتم زيارة 9منازل بمدينة حلايب لتوعيتهم الصحية ونصائح وإرشادات لكبار السن .


وفى مجال الزراعة قال الدكتور حسنى مبارك بلية الزراعة إننا قمنا بزيارة المدن الثلاث وعمل مجموعة من الجولات الميدانية للوديان المحيطة وأكد على أن المساحات الشاسعة من الاراضى والتي تعتبر من الناحية المورفلوجيه صالحة للزراعة حيث أنها لاتحتاج إلى تسوية ذات قوام رملي وعمق قطاع أرضى مناسب لزراعة المحاصيل الحقلية  .


وأعرب الدكتور احمد عبيد بكلية السياحة والفنادق عن سعادته بهذه الجولة الرائعة لمثلث الشلاتين وحلايب وأبو رماد وهو مثلث واعد ينتظره مستقبل سياحي كبير نظرا للعديد من المزارات السياحية مثل منطقة غابات المانجروف وتقع في منطقة أبو سفيرة بالإضافة إلى منطقة شجرة الأمير بالإضافة للشواطئ الممتدة وسوق الجمال الدولي ومحمية جبل علبه  .