المزيد من الأخبار ....

8 ديسمبر 2014

 

جامعة جنوب الوادي تنظم ندوة بعنوان : 

العودة للجذور

 

في اطار الموسم الثقافي لجامعة جنوب الوادي تحت رعاية الدكتور عباس منصور رئيس الجامعة نظمت الجامعة ندوة بعنوان "العودة للجذور" حاضر فيها الدكتور هاني رسلان مدير مركز الأهرام للدراسات الاجتماعية والتاريخية في اطار الملتقيات الحوارية التي تنظمها وزارة الشباب والرياضة تحت رعاية المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة.
 

وجه الدكتور حفني اسماعيل نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب الشكر لوزارة الشباب و الرياضة لجهودها المشتركة مع الجامعات المصرية الذي يهدف الى تقدم القدوة الحسنة للشباب المصري وبعث الامل في نفوسه من خلال قصص الكفاح .. ورحب نائب رئيس الجامعة بضيف الندوة مشيداً بدوره الكبير في دراسة مشكلات المياه والطاقة بمصر وافريقيا.


وفي كلمته أعرب الدكتور هاني رسلان عن سعادته بتواجده بالمحافظة التي نشأ بها مشيداً بجامعة جنوب الوادي والتنمية التي شهدتها خلال الفترة السابقة تحت رعاية الدكتور عباس منصور رئيس الجامعة لتقوم بدورها كمنارة وقاطرة للتنمية والتقدم بمحافظة قنا والصعيد بوجه عام وانجاز دورها التنويري لتوعية ومساعدة المجتمع لتخطي جميع العقبات التي تقف أمام تقدمه وتخلصه من العوامل السلبية التي تظهر كل حين والآخر .. واستعرض الدكتور هاني رسلان مسيرته منذ التحاقه بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة وعمله بمركز الأهرام حيث امضى عشرون عاماً في دراسة مصادر الطاقة والمياه بمصر وحوض النيل نظراً لأهمية هذا الملف بالنسبة لمصر التي يوفر لها النيل 95% من مواردها المائية مشدداً على أن اي تلاعب بحصة مصر في مياه النيل سيؤثر بالسلب على الظروف الاقتصادية والاجتماعية والسياسية بمصر وأن ما يحدث الآن جزء من مخطط تشترك به العديد من الدول الخارجية لتقويض دور مصر في المنطقة واعادة رسم القوى الاستراتيجية بإفريقيا مشدداً على ضرورة اللجوء لجميع الوسائل السياسية والدبلوماسية والقانونية المتاحة لوقف اي اعتداء على حق مصر التاريخي بمياه النيل.

وفي نهاية الندوة دار حوار بين الدكتور هاني رسلان وطلاب الجامعة حول كيفية التصدي لمشكلة سد النهضة و التأثير على حقوق مصر بمياه النيل ومدى تأثير بناء هذا السد على مصر وامكانية استخدام مياه النيل المخزونة خلف السد العالي لمواجهة تلك المشكلة.

حضر الندوة الدكتور سيد طه نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والدكتور محمود سيد عبد الصادق منسق الأنشطة الطلابية وعمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس وحشد كبير من طلاب الجامعة .