المزيد من الأخبار ....

15 نوفمبر 2014

 

 

بيان اعلامى لاجتماع المجلس الاعلى للجامعات بجامعة جنوب الوادى يوم السبت 15 /11 / 2015

 
عقـد المجلس الأعلى للجامعات اجتماعاً ظـهر اليوم السبت برئـاسـة د.السيد أحمد عبد الخالق وزير التعليم العالى، وذلك بمقر جامعة جنوب الوادي بقنا. في بداية الجلسة وقف أعضاء المجلس دقيقة حداداً على أرواح شهداء الوطن من القوات البحرية في سيناء الحبيبة. كما قدم الوزير التعازي باسم المجلس لأسرة جامعة سوهاج وأسر الطالبات اللاتي تعرضن لحادث أليم مؤخراً، ودعا المولى عز وجل أن يسكنهن فسيح جناته، وأكد على دعم قرارات مجلس جامعة سوهاج وما اتخذه من قرارات في هذا الشأن.
- كما بحث المجلس الأوضاع الأمنية في الجامعات، وأوضح الوزير أن هذه الأوضاع تسير بشكل طيب بالتعاون مع الشرطة وشركة الأمن الخاصة، ووجه الشكر لرؤساء الجامعات وهيئات التدريس والطلاب وكافة أطراف المنظومة الأمنية على حرصهم على انتظام العملية التعليمية في كافة الجامعات.
- كما تناول الوزير أهمية النشاط الثقافي بالجامعات وضرورة البدء في تنظيم الموسم الثقافي بكل جامعة. وأشار إلى توقيع بروتوكول تعاون في هذا الصدد بين وزارتي التعليم العالي والثقافة. كما أعلن عن توقيع بروتوكول تعاون آخر مع وزارة الشباب والرياضة يوم الاثنين القادم، ويأتي ذلك في إطار برنامج تكامل الأنشطة مع الوزارات ذات الصلة بأنشطة وزارة التعليم العالي.
- ناقش المجلس أوضاع بعض الكليات والجامعات غير الشرعية في مصر، وأكد المجلس على أن قبول الطلاب يتم أساساً من خلال مكتب تنسيق القبول بالجامعات الحكومية، وكذلك مكتب تنسيق القبول بالجامعات الخاصة والأهلية، وأكد المجلس على تحذير الطلاب وأولياء الأمور من الالتحاق بهذه الكليات والجامعات غير الشرعية، وقرر المجلس تشكيل لجنة لدراسة أسباب وأساليب مواجهة الجامعات والكليات والمعاهد غير الشرعية في مصر.
- كما قرر المجلس سحب الموافقة الخاصة بمذكرة التعاون بين الجامعة الفرنسية وجامعة الإسكندرية، وذلك بسبب التحاق عدد من الطلاب بكلية الطب بجامعة الإسكندرية بمجموع أقل من الحد الأدنى للقبول بها دون سند من قانون.
- كما قرر المجلس تشكيل لجنة لتقييم نظام تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد من حيث الإيجابيات والسلبيات، و أساليب تطويره في السنوات القادمة.
- كما وافق المجلس على تشكيل لجنة لدراسة خطة البعثات خلال السنوات القادمة، وذلك بما يربط بين التخصصات المطلوبة وخطط التنمية في كافة المجالات، وتنوع المدارس العلمية للدول التي يدرس بها المبعوثون.
- وتناول المجلس بحث خطة دعم التعاون التعليمي مع إثيوبيا خلال الفترة القادمة وذلك من خلال منح تلبي الاحتياجات الدراسية التي تحتاج إليها إثيوبيا.
- من ناحية أخرى افتتح د.السيد أحمد عبد الخالق وزير التعليم العالي كلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال بتكلفة قدرها 15 مليون جنيه على مساحة تبلغ 3000 متر، حيث تشتمل الكلية على أربعة أقسام: الصحافة، الإذاعة والتليفزيون، العلاقات العامة، قسم الإعلام الإليكتروني، وتعد الكلية هي أول كلية للإعلام في جنوب صعيد مصر.
وفي هذه المناسبة أعلن الوزير أن هذه الكلية الجديدة تعد إضافة مهمة في منظومة الكليات الجامعية بجامعة جنوب الوادي، وأنها بدأت بداية قوية تؤهلها لتقديم خريجين على أفضل المستويات.
- كما افتتح د.عبد الخالق الدورة العربية لخماسيات كرة القدم، والتي تنظمها جامعة جنوب الوادي في الفترة من 15 – 20 نوفمبر الجاري بالصالة المغطاة بالقرية الأوليمبية بالجامعة، حيث يشارك في الدورة 32 فرقة من الجامعات العربية والمصرية تحت رعاية الاتحاد الرياضي للجامعات والمجلس العربي للأنشطة الطلابية التابع لاتحاد الجامعات العربية.
وفي كلمته في افتتاح الدورة أكد الوزير على أهمية التكامل بين العملية التعليمية والأنشطة الطلابية في بناء شخصية الطالب الجامعي، وأضاف أن الشعب المصري قادر على مواجهة كافة التحديات الداخلية والخارجية، و أن مصر ستظل قوية بشبابها، و أعلن أن كل الجهود والمشروعات في مصر مقدمة من أجل مستقبل الشباب.
وقام الوزير بمقابلة عدد من طلاب وطالبات جامعة جنوب الوادي وناقش معهم بعض الأمور الجامعية، وأكد معهم على أن حرية الرأي مكفولة تماماً بل ودعاهم إلى مناقشة الأمور العامة والاهتمام بها ورفع ما يرون من توصيات للسلطات المختصة .