المزيد من الأخبار ....

24يوليو  2014

 

مؤتمر الإعلام الجديد وقضايا المجتمع المعاصر ، التحديات والفرص  

تنظم كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة محـمد خيضر، بسكرة، الجزائر، بالتعاون مع مخبر التغير الاجتماعي والعلاقات العامة في الجزائر، المؤتمر الدولي الثاني في موضوع: الإعلام الجديد وقضايا المجتمع المعاصر تحت شعار: "التحديات والفرص" يومي 25- 26 نوفمبر 2014.
أولا:إشكالية المؤتمر
يعيش المجتمع المعاصر تحولات هائلة في مجال الإعلام والاتصال أدت في السنوات الأخيرة إلى تغيرات كبيرة في أساليب إنتاج وتوزيع وتلقي المعلومات. فقد ظهرت تقنيات وأساليب اتصالية حديثة، وانتشرت عن طريقها خصائص ووظائف اتصالية جديدة، من أهمها التحول من وسائل الاتصال الجماهيري ذات الاتجاه الواحد، والمحتوى المتجانس، إلى تقنيات الاتصال التفاعلية ذات الاتجاهين، والمضامين المتعددة، وظهر مصطلح الإعلام الجديد أو الإعلام الرقمي للتعبير عن هذه الظواهر الجديدة.
وعليه ربما يكون صعبا التفريق بين الإعلام التقليدي كالصحافة والإذاعة والتلفزيون من جهة و ما بات يطلق عليه الإعلام الجديد، كونه يمثل هذا الأخير مظهرا جديدا كليا، ليس في إطار دراسات الاتصال، ولكن في مجمل ما يحيط بهذا النوع المستحدث من الإعلام من مفاهيم، خاصة كونه ما زال في معظم جوانبه حالة جنينية لم تتبلور خصائصه الكاملة بعد.
وبالرغم من اعتبار الإعلام الجديد مدخلا رئيسيا لطرح تساؤلات عديدة حول ما إذا كنا نعيش فعلا حقبة إعلامية صار فيها الاتصال من أعلى إلى أسفل، وفقا للنموذج التقليدي من الماضي، ونلج مرحلة جديدة تشير إلى حالة من التنوع في الخصائص والسمات لعل أبرزها تنامي خاصيتي الفردانية والتخصيص في الاستخدامات والتطبيقات لدى الجماهير.كما لا يمكن إغفال التفاعلية كسمة رئيسية للإعلام الجديد ساهمت في اتساع نطاقه واستقطابه لجماهير واسعة أدت إلى زوال الحدود الجغرافية.
وتبعا لذلك يمكن القول أن الإعلام الجديد هو فرصة المجتمع للانطلاق من جديد في بناء أفراد يمتلكون مستويات عالية من الديمقراطية والمشاركة المجتمعية، على جانب دورها على الصعيد الثقافي، ومساهمتها في تطوير الفرد.
وانطلاقا من هذه الحقائق التي يفرضها علينا الإعلام الجديد استطاعت، وبسرعة كبيرة، أن تقلب المعادلة الكبرى التي قامت عليها تلك العملية وتأسست في ضوئها النظريات الأساسية الكبرى المفسرة للعمل الإعلامي. ومن أبرز شواهد ذلك، ظهور الشبكات الاجتماعية التي غيرت تماما من نمطية تدفق المعلومات الإعلامية والاتصالية في المرحلة التقليدية للعمل الإعلامي. وبات الفرد الملتقي منتجا ومرسلا ومستقبلا في ذات الوقت، فقام بذلك مقام عناصر الاتصال كافة في العملية الكلاسيكية للإعلام. ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد، بل تجاوزه إلى أن يكون هذا النمط الجديد للإعلام، أقوى وأبلغ في التعامل مع قضايا المجتمعات المعاصرة، تشكيلا، و تعزيزا، و تغييرا، وهو الأمر الذي أثبتته الدراسات العلمية، إضافة إلى الشواهد الملحوظة في الواقع الإنساني المعاصر، أنه قد تجاوز تلك القدرة التي كانت توصف (بالفائقة والهائلة) في التأثير على المجتمع، للوسائل التقليدية في عقود مضت، إلى قدرات فائقة الكفاءة.
لكن هذا الدور البناء في المجتمع والذي يناط بالإعلام الجديد ليس هو الدور الوحيد، فهناك تأثيرات سلبية كبيرة متوقعة على بنية المجتمع.وتعد الجوانب الاجتماعية والنفسية والسياسية من أهم الجوانب التي بدت تتفاعل مع الثورة الرقمية وتتأثر بها على مختلف مكوناتها.فاسحة المجال لنتائج وتغيرات لا يمكن التنبؤ بها.
بناء على ما سبق، يأتي السؤال عن مدى استخدام التكنولوجيا الجديدة للإعلام و الاتصال(الإعلام الجديد) من قبل المجتمعات المعاصرة، وعلاقة هذا الاستخدام بقضايا المجتمع، و هي المحددات الأساسية التي يتناولها هذا المؤتمر الدولي لكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية ومخبر التغير الاجتماعي والعلاقات العامة في الجزائر.
ثانيا:أهداف المؤتمر
يهدف هذا المؤتمر إلى:
1. محاولة التعرف على طبيعة ومفهوم الإعلام الجديد، و الكشف عن الإطار القانوني والتنظيمي للإعلام الجديد في العالم.
2. الوقوف على المشكلات المنهجية في بحوث ودراسات الإعلام الجديد عبر التطرق إلى أهم مداخله النظرية.
3. محاولة الكشف عن علاقة الإعلام الجديد بقضايا المجتمع (الاجتماعية، والسياسية، الاقتصادية، والمعرفية...) بين الهالة النظرية وحقيقة الواقع.
4. الوصول إلى التأثيرات النفسية والصحية والاجتماعية لأدوات الإعلام الجديد على مختلف فئات المجتمع.ولفت الأنظار إلى المخاطر المتعددة الناتجة عن إساءة استخدام الإعلام الرقمي الجديد والسعي لبيان بعض تلك الأشكال وتوضيح شيءٍ من مخاطرها.
5. كشف الأدوار والوظائف المستقبلية المتوقعة لوسائل الإعلام الجديد.
6. الخروج باستراتيجيات عملية لترشيد استخدامات كافة المجتمعات لتطبيقات الإعلام الجديد، واستشراف آفاق تطور الإعلام الجديد في ظل التغيرات والأزمات العالمية.
ثالثا: محاور المؤتمر

المحور الأول: الإعلام الجديد بين الإطار المفاهيمي، والقانوني
1. الإعلام الجديد، بين إشكالية النشأة والمفهوم.
2. المداخل النظرية لمفهوم الإعلام الجديد، ومناهج دراسات وتحليل الإعلام الجديد.
3. الأبعاد القانونية المنظمة للإعلام الجديد في العالم.
4. المشكلات القانونية المترتبة عن الإعلام الجديد وممارسته.

المحور الثاني: الإعلام الجـديد والقضـايا الاجتماعية
1. فضاءات الإعلام الجديد والمجتمعات الافتراضية.
2. الإعلام الجديد والتغير الاجتماعي.
3. الإعلام الجديد ومؤسسات التنشئة الاجتماعية (الأدوار والتأثيرات...)
4. الإعلام الجديد بين مناهضة العنف والدعوة إلى العنف.

المحور الثالث: الإعلام الجديد والقضايا السياسية

1. دور الإعلام الجديد في التنشئة السياسية (دعم ثقافة المواطنة الفاعلة، ترسيخ الثقافة الدستورية،...)
2. الإعلام الجديد والتسويق السياسي( الحملات الانتخابية، برامج الأحزاب...الخ).
3. الإعلام الجديد وتشكيل الرأي العام.
4. الإعلام الجديد والتحولات الديمقراطية.

المحور الرابع: الإعلام الجديد والقضايا الاقتصادية
1. الإعلام الجديد ودوره في تفعيل أنشطة المؤسسات الاقتصادية (التسويق والإشهار الإلكترونيين...).
2. الإعلام الجديد والنشاط التجاري.
3. الإعلام الجديد والنشاط الخدماتي.
4. الإعلام الجديد وأهميته في المؤسسات الإعلامية والاشهارية (السرعة، الأداء،...).

المحور الخامس: الإعلام الجديد والقضـايـا المعرفيـة

1. الإعلام الجديد والفجوة المعرفية والفجوة الرقمية.
2. تطبيقات أدوات الإعلام الجديد في التربية والتعليم (التعليم عن بعد...الخ).
3. الإعلام الجديد وتطوير البحث العلمي.
4. الإعلام الجديد والأمن المعلوماتي.

رابعا:الهيئات المشرفة للمؤتمر الدولي
الرئيس الشرفي للمؤتمر
الأستاذ الدكتور:بلقاسم سلاطنية، مدير الجامعة
المشرف العام للمؤتمر
الأستاذ الدكتور: عبد الرحمان برقوق، عميد الكلية
رئيـسـة: المؤتمـر
الدكتورة: عبيدة صبطي
رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر
الأستاذ الدكتور: بلقاسم سلاطنية، مدير المخبر
المقرر العام للمؤتمر
الدكتورة: ميمونة مناصرية
رئيس اللجنة التنظيمية
الدكتور: رابحي إسماعيل
نائب رئيس اللجنة التنظيمية
الدكتور: ميسوم بلقاسم

خامسا:أعضاء اللجنة العلمية للمؤتمر
• أ.د/ عبد الرحمان برقوق، جامعة بسكرة، الجزائر.
• أ.د/ صالح فيلالي، جامعة الشارقة، الإمارات العربية المتحدة.
• أ.د/ فضيل دليو، جامعة قسنطينة 2، الجزائر.
• أ.د/ أحمد أويصال، جامعة مرمرة، تركيا.
• أ.د/ معن خليل العمر، جامعة سيدني، أستراليا.
• أ.د/ فيران كاساس، جامعة جيرونا، اسبانيا.
• أ.د /عبد العالي دبلة، جامعة بسكرة، الجزائر.
• أ.د/ نور الدين زمام، جامعة بسكرة، الجزائر.
• أ.د /ميشال مافيزولي ، مركز الدراسة الحالية واليومية بباريس، فرنسا.
• أ.د /طاهر براهيمي، جامعة بسكرة، الجزائر.
• أ.د /حسان الجيلالي، جامعة بسكرة، الجزائر.
• أ.د / نصر الدين جابر، جامعة بسكرة، الجزائر.
• أ.د/ رشيد حمدوش، جامعة الجزائر2 .
• أ.د/ نور الدين تاوريريت، جامعة بسكرة، الجزائر.
• أ.د/ علـي أجقو، جامعة بسكرة، الجزائر
• أ.د/ أشرف صالح محمد سيد، جامعة ابن رشد، هولندا.
• د/ صالح محمد حُميد، جامعة صنعاء، اليمن.
• د/ داود جفافلة، جامعة بسكرة، الجزائر.
• د/علا عبد المنعم مصلحي الزيات، جامعة المنوفية، جمهورية مصر العربية.
• د/ جنان عقبة، المعهد الأوروبي الإسلامي، بباريس، فرنسا.
• د/ كاظم عادل أحمد الغول، جامعة الملك سعود، السعودية.
• د/عفراء ابراهيم خليل إسماعيل العبيدي، جامعة بغداد، العراق.

أعضاء اللجنة التنظيمية للمؤتمر
الدكتورة: صباح سليماني
الدكتورة: سامية حميدي
الدكتورة: أسماء بن تركي
الدكتور: شوقي قاسمي
الدكتورة: مليكة عرعور
الدكتور :رضوان سلامن
الأستاذ: زكريا بن صغير
الأستاذة: سميرة بشقة
الأستاذة: ليلى دامخي
الأستاذة: صونيا قوراري
الأستاذ: محمد البشير محمودي
الأستاذ: سليم مصطفى هدار
الأستاذ:عادل مرابطي
المراسلات:
sabti.abida@gmail.com // new.media2014@univ-biskra.dz
شروط المشاركة بالمؤتمر:
 أن لا يكون البحث قد قدم في ملتقى علمي سابق أو نشر من قبل.
 أن تكون المداخلات فردية.
 يتقدم الباحث بملخصين للموضوع في حدود مائتي كلمة أحدهما بلغة البحث والثاني بإحدى اللغتين الأخريين، ضمن محاور الملتقى، ويرسل الملخصين على العنوانين الآتيين للبريد الإلكتروني، مرفقا بالسيرة الذاتية، وصورة شخصية. تحميل استمارة المشاركة
 أن تتوفر في الورقة البحثية شروط البحث العلمي ومعاييره.
 أن يكون للبحث علاقة بأحد محاور الملتقى.
 احترام الآجال المحددة لإرسال الملخصات قبل 25 جويلية 2014.
 أن لا تزيد صفحات البحث عن 25 صفحة بما في ذلك الهوامش والمراجع والملاحق.
 أن تراعى في كتابة البحث المقاييس الآتية:
 نوع الخط Traditional Arabic مقاس 16 للمتن و12 للهامش بالنسبة اللغة العربية، و في حال الكتابة باللغة الأجنبية Times new roman مقاس 12 للمتن و10 للهامش.
 توضع الهوامش في أسفل كل صفحة مرقمة آليا.
 جميع المداخلات تكون مدعمة ومرفقة بوسائل رقمية إن أمكن.
مواعيد مهمة:
 تاريخ انعقاد المؤتمر: 25-26 نوفمبر 2014.
 آخر موعد لتسليم ملخص المداخلة والاستمارة قبل: 25/7/2014.
 تاريخ الرد على الملخصات قبولا أو رفضا: 01/8/2014.
 آخر موعد لاستلام المداخلة كاملة:01 /10/ 2014.
 تاريخ الرد على المداخلات قبولا أو رفضا: 20/10/2014.
مكان انعقاد المؤتمر:
قاعة المحاضرات الكبرى، القطب الجامعي بشتمة، بسكرة، الجزائر.
للمراسلات و الاستفسار :
يمكن مراسلة أمانة المؤتمر على البريد الإلكتروني التالي:
new.media2014@univ-biskra.dz & sabti.abida@gmail.com
ويمكن الاتصال على الرقم الآتي:
00213.33.50.12.6​