المزيد من الأخبار ....

 

 قوافل جامعة جنوب الوادي بقرى ومدينة الأقصر


تواصل قوافل جامعة جنوب الوادي زياراتها لمدن وقرى المحافظات التي تقع بها الجامعة وفروعها تحت رعاية الدكتور عباس منصور رئيس الجامعة والدكتور محمود خضاري نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة حيث زارت قوافل الجامعة قرى ومدينة الأقصر بهدف زيادة الوعي الزراعي والرياضي لأهالي الأقصر في إطار الجامعة في المساهمة بمشاريع التنمية والتطوير لجميع أهالي إقليم جنوب الوادي .

حيث نظمت الجامعة قافلة علمية لقرية نجع الوحدة التابع لمدينة الأقصر بالتعاون مع وزارة الموارد المائية والري أقيمت خلالها ندوة عن أهمية الموارد المائية وأحدث الطرق والأساليب المستخدمة في الزراعة حاضر فيها العديد من أعضاء هيئة التدريس بكليات الزراعة والعلوم بالجامعة حيث تكلم في بداية الندوة الدكتور فتحي احمد عبد الله المدرس بكلية العلوم عن أهمية المياه العذبة باعتبارها من أكثر ضرورات الحياة مما وجب على الجميع الالتزام في الحفاظ عليها وترشيد استهلاكها مؤكداً على أهمية نهر النيل شريان مصر الرئيسي وضرورة الحفاظ عليه والحد من إهدار مياهه نظراً لثبات حصة مصر السنوية من مياه نهر النيل .. وأشار على الدور الكبير للدولة في ترشيد استهلاك مياه نهر النيل والأهمية الكبيرة التي توليه لذلك . كما تحدث خلال الندوة كلاً من الدكتور أبو بكر عبد المنعم والدكتور محمد سيد بكلية الزراعة بقنا عن ضرورة البعد عن الملوثات الزراعية والتوسع في استخدام الكيماويات كمبيدات للآفات الزراعية مؤكداً على دور جامعة جنوب الوادي الكبير في هذا الصدد حيث قامت وساهمت في العديد من الأبحاث الزراعية والعلمية مما أعطى له الدور الرائد في هذا المجال حيث أنتجت الجامعة العديد من المنتجات الزراعية والخالية تماماً من أية كيماويات واتجهت الجامعة إلى استخدام الأسمدة الحيوية والعضوية الغير ضارة بالبيئة ولاقت تلك المنتجات إقبالاً كبيراً من الأهالي .. لذا تسعى الجامعة لنشر تلك الفكرة بجميع مدن وقرى الإقليم لتوفير طعام صحي وامن وللحفاظ على أراضينا الزراعية وللقضاء على العديد من المشاكل البيئية المعاصرة .. حضر الندوة عدد كبير من أهالي نجع الوحدة بالأقصر والذين أبدوا سعادتهم الكبيرة باهتمام الجامعة بأهم القضايا الزراعية التي تشغلهم وإضافة العديد من الطرق الحديثة للزراعة والري متمنين تطبيقها لحل مشكلات ارتفاع أسعار وقلة الكيماويات بالإضافة إلى ضررها الكبير بالصحة وبالبيئة مما سيعود عليهم بالنفع الصحي والاقتصادي . كما نظمت الجامعة قافلة رياضية إلى مركز شباب الشعب بمدينة الأقصر بالتعاون مع المجلس الأعلى لمدينة الأقصر .. وضمت القافلة 20 طالب وطالبة من طلاب كلية التربية بالرياضية بقنا والذين يمثلون فرق الجامعة في مختلف الألعاب الرياضية حيث نظمت مباريات بينهم وبين أعضاء ورواد مركز شباب الشعب بالأقصر في العاب كرة القدم وكرة الطائرة وتنس الطاولة .. وشهدت تلك المباريات إقبال من جميع أعضاء المركز بمختلف مراحلهم العمرية حيث سادت حالة من الود والتعاون بين الجميع لتوصيل أهم رسالة للرياضة وهي تنمية روح التعاون والمودة بين الجميع .. كما نظمت ندوة على هامش القافلة حاضر فيها الدكتور محمد عبد السلام المدرس بكلية التربية الرياضية بقنا عن أهمية ممارسة الرياضة حيث قال أن السبب الرئيسي لأغلبية المشاكل النفسية والعضوية التي نعاني منها في عصرنا هذا هو البعد عن ممارسة الرياضة وأن الرياضة هي الحل لمعظم مشاكل السمنة والنحافة التي يعاني الكثير منها باعتبارها شديدة الصلة بالغذاء والذي يتطلب نظام رياضي مكمل للنظام الغذائي .. وأضاف أن الرياضة لا تقتصر على مكان ولا زمان حيث يمكن ممارستها حتى بأبسط الحركات الرياضية والتي لا تتطلب أكثر من متر مربع .. وفي نهاية كلمته أكد على ضرورة الحرص خلال الممارسات الرياضية لتجنب حدوث الإصابات المختلفة والتي قد تلحق بالشخص نتيجة لبعض الممارسات الرياضية الخاطئة .

و قد رحب الدكتور فتحي عبد الرحيم مدير عام الشباب والرياضة بالأقصر بقافلة جنوب الوادي متمنياً أن تتوالى تلك القوافل من الجامعة وأن تكون الفروق الزمنية قليلة بين الزيارات لتوسيع قاعدة المشاركة والتعاون من طلاب الجامعة وأهالي مدينة الأقصر المهتمين بالرياضة وممارستها في ختام القافلة وجه الدكتور محمود لبيب المشرف على القافلة الشكر لجميع الحضور والمشاركون نيابةً عن الدكتور عباس منصور رئيس الجامعة والدكتور محمود خضاري نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة مؤكداً ان ما شاهده بالاقصر هو أكبر دليل على وجود قيادات واعية تدرك مدى أهمية الرياضة في تقدم الشعوب متمنياً تعاون مستقبلي أكبر بين الجامعة والأجهزة الرياضية المختلفة بمختلف محافظات اقليم جنوب الوادي وقام بتوزيع شهادات التقدير وكأس الجامعة لكل من ساهم في نجاح تلك القافلة .جدير بالذكر أن جميع أنشطة الجامعة شهدت حضور جمع كبير من أهالي الاقصر والذين أعربوا عن سعادتهم الغامرة بقافلة الجامعة وأهميتها بتقريب الشباب بطبيعة المدن والقرى القريبة لهم .