المزيد من الأخبار ....

 01  فبراير  2014

 

المؤتمر الثاني لطب جنوب الوادي يوصي:

ـ استعمال فيتامين "د" والشاي الأخضر يقلل من حجم الأورام الليفية أثناء الحمل
ـ البحث العلمي في مجال النساء والتوليد لابد ان يكون معلناً وآمناً وأخلاقياً

 

أصدر المؤتمر الثاني لقسم النساء والتوليد بكلية الطب بجامعة جنوب الوادي والذي أقيم في الفترة من 30 الى 31 يناير 2014 بمدينة أسوان تحت رعاية الدكتور عباس منصور رئيس الجامعة بمشاركة ثلاثون باحثاً من الجامعات المصرية تناولوا فيه كافة الموضوعات المتعلقة بطب النساء والتوليد عدة توصيات أهمها أن علاج مشاكل الأطفال والفتيات حول سن البلوغ تحتاج لتقييم جيد من فريق متخصص قبل الاقدام على العلاج.

وصرح الدكتور سيد طه نائب رئيس جامعة جنوب الوادي لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة أن من التوصيات التي يجب مراعاتها أن هناك بعض المشاكل مثل النزيف بعد الولادة المسئول عن الكثير من حالات الوفيات بين الأمهات في مصر وتسمم الحمل ونقل الدم أو مشتقاته للمرضى والولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية الأولى حيث أن كل هذه المشاكل تحتاج الى بروتوكولات وخطوط علاجية وتشخيصية واضحة وأيضاً اجراء البحث العلمي لابد ان يكون معلناً وامناً ويلبي كل متطلبات اخلاق البحث العلمي بما في ذلك امكانيات المراجعة وشفافية النتائج.. وأضاف نائب رئيس الجامعة ان من التوصيات ايضا مشاكل الجهاز البولي للسيدات اثناء الحمل راجعة لفسيولوجية الحمل في معظم الأحيان فلابد لتجنب ذلك الاستعانة بمتخصصين في المسالك البولية وذلك لاختيار وسائل التشخيص والعلاج المتخصص ..
 

 


واضاف الدكتور احمد هاشم عبد اللاه وكيل كلية طب قنا ورئيس المؤتمر أن من التوصيات أيضاً اتباع أساليب لمنع العدوى أثناء الولادة القيصرية باستخدام المضادات الحيوية في المرضى الأكثر قابلة للعدوى وخاصة عدوى الاصابة بالبكتيريا السبحية العصوية والتي تمثل خطورة شديدة في عالم المرأة وأيضاً قياس هرمون (AMH) مهم في قياس المبيض ومعرفة قابلة المبيض للتنشيط وكذلك استعمال فيتامين د والشاي الأخضر يقلل من حجم الامراض الليفية ويقلل من الزيادة المضطردة لهذه الأورام .. وأضاف رئيس المؤتمر انه من التوصيات تأخير ربط الحبل السري للمولود الى دقيقة بعد الولادة يعود بفوائد صحية ومناعية للمولود أكثر من ربط الحبل السري بعد خروج المولود مباشرة وأيضاً تكرار فقدان الحمل ثلاثة مرات أو أكثر ليس له علاقة بالأمراض الفيروسية .. وكذلك استخدام المنظار الرحمي ومنظار العرض الجراحي باستعمال الآلات الحديثة بتلك العمليات وأيضاً استعمال نوع جيد من البروجيسترون في علاج بطانة الرحم .