المزيد من الأخبار ....

 

افتتاح الدورة التدريبية لاتحادات طلاب كليات العلوم


استضافت جامعة جنوب الوادى فى إطار مشروع الأنشطة الطلابية بوزارة التعليم العالى الدورة التدريبية للاتحادات الطلابية لكليات العلوم وذلك فى الفترة من 25 يناير الجارى حتى 30 يناير الجارى بفرع الجامعة بأسوان . وفى كلمته التى ألقاها فى افتتاح الدورة التدريبية رحب الدكتور عباس منصور رئيس الجامعة برؤساء الوفود المشاركة فى الدورة وأعرب عن سعادته بتواجده بين وفود كليات العلوم التى ينتمى إليها وتحدث عن المشاكل التى تواجه إتحادات كليات العلوم ومن هنا تأتى الضرورة لتغييرها ومحاولة إحتواء علماءنا بدل من بحثهم عن فرص أفضل بالدول الأخرى ولتحسين وضع كليات العلوم . وأكد رئيس الجامعة ان الدورة التدريبية تهدف إلى إمداد الطلاب أعضاء الإتحادات الطلابية بكليات العلوم بالمعارف والمعلومات الأساسية المتعلقة بالواقع السياسى والإقتصادى والإجتماعى المصرى ودعم الإتجاهات الإيجابية فى المجتمع وتعميق الشعور الوطنى لطلاب الإتحادات الطلابية .. وأضاف رئيس الجامعة أن الندوات التى تعقد فى البرنامج فى موضوعات الصحة الإنجابية للطالبات وفى الإدمان والتعاطى للطلبة وأيضاً فى محاور التسامح الدينى والواقع السياسى والأمن القومى المصرى وحقوق الإنسان ومواجهة الفساد وأخلاقيات الطالب والأستاذ الجامعى ويشمل البرنامج تنظيم برنامج ترفيهى ومزارات سياحية وعسكرية للطلاب .

أيام الافتتاح
اليوم الأول
اليوم الثاني
اليوم الثالث

ختام الدورة
اختتمت فعاليات الدورة التدريبية لاتحادات طلاب كليات العلوم التي نظمتها جامعة جنوب الوادي بفرعها بأسوان تحت رعاية الدكتور عباس منصور رئيس الجامعة بلقاءات متميزة للتعرف عن قرب برجال يدافعون عن ثروات البلد حيث بدأ فعاليات هذا اليوم بمحاضرة عن الرقابة الإدارية ألقاها اللواء محسن مصطفى كامل رئيس القطاع الجنوبي لهيئة الرقابة الإدارية الذي وضح للمشاركون ماهية الرقابة الإدارية والإدارات التابعة لها وأنواع الرقابة على الهيئات والوزارات والمصالح الحكومية حيث تطورت هيئة الرقابة الإدارية من قسم تابع للنيابة الإدارية عام 1958 حتى استقلت عام 1964 .. كما تحدث عن اختصاصات عضو هيئة الرقابة الإدارية والذي كفلت له الدولة الكثير من الصلاحيات لتسهيل مهمته ومنها حق الاطلاع على الملفات السرية .. وأضاف أن للرقابة دور كبير في متابعة ورقابة السلطات الثلاثة التشريعية والقضائية والتنفيذية ودورها الرئيسي في محاربة الفساد وكشف الجريمة قبل وقوعها وبذلك وفرت مبالغ طائلة للدولة قدرت بحوالي 4.83 مليار جنيه كما أوقفت تعاقدات بلغت 490 مليون جنيه للشك في صحة إجراءاتها .. دار نقاش في النهاية بينه وبين الطلاب المشاركون عن كيفية اختيار عضو الرقابة الإدارية ودورها في التصدي لأكبر قضايا الفساد الحالية .

وتوجت لقاءات الأسبوع بلقاء اللواء سمير يوسف محافظ أسوان في محاضرة نقاشية مع المشاركون بالدورة ليتعرفوا عن قرب بأحد صناع القرار بمصر .. وبدأ اللقاء بنبذة عن محافظة أسوان والتي تبلغ مساحتها 100.000كم2 وتعدادها 1.1مليون نسمة ولها العديد من الأنشطة الاقتصادية يأتي النشاط الزراعي على قمتها ثم النشاط السياحي بالإضافة إلى بعض الأنشطة تبعاً لطبيعة أرضها مثل التعدين والثروة السمكية .. وفي مجالات الخدمة الاجتماعية احتلت محافظة أسوان مراتب عالية في محو الأمية .. ودار نقاش بين الطلاب وبينه والدكتور عباس منصور رئيس الجامعة عن موضوعات عدة منها مدى أحقية العمل السياسي داخل الجامعات المصرية حيث أكد المحافظ أن التعبير عن الرأي ضرورة كبرى في أي مكان مع الالتزام بقواعد الأدب والحوار وعدم جعل السياسة هو شغل الطالب الشاغل عن دراسته وأضاف رئيس الجامعة في هذا الصدد أنه بالفعل يوجد عمل سياسي بالجامعات من مناقشات سياسية وانتخابات وأن ما يحظر فقط داخل الجامعات هو تكوين أحزاب لتجنب التصادم والخلافات بين الطلاب .. وأجاب المحافظ عن سؤال حول سياسة الرئيس محمد حسني مبارك بأنها سياسة حكيمة حيث انه تولى رئاسة مصر في ظروف سياسية واقتصادية صعبة استطاع خلال أعوام حكمه بالعبور بمصر وتحقيق التنمية في مجالات عدة كالاتصالات وبالنسبة للسياسة الخارجية فان مصر مستقلة تماماً في توجهاتها وآرائها وعدم تبعيتها لأي جهة خارجية ..كما أكد أن بكل محافظة خطة إستراتيجية منذ عام 2005 وحتى عام 2017 وأن على كل محافظ تنفيذ تلك الخطة والقصور في بعض التمويلات وتغيير خطط الأولويات هي السبب الرئيسي في تأجيل بعض المشروعات بعد الشروع بها .. وقد أكد رئيس الجامعة على دور المحافظ الكبير في دعم فرع الجامعة بأسوان وأن جامعة جنوب الوادي دائماً ما تجد هذا الدعم سواء بمقرها بقنا أو فرعها بالأقصر وان توسعات كبيرة جارية الآن بفرع الجامعة بأسوان ليصل عدد كلياتها الى 10 كليات تمهيداً لاستقلالها بعد الانتهاء من تكوين كوادرها الإدارية والأكاديمية .. كما أكد المحافظ أن دعمه للجامعة مستمر وأنه جاري تنمية المواقع المجاورة لها بأسوان بمنشات ترفيهية وخدمية وتعليمية .. وفي النهاية قدم الطلاب رسالة حب وتقدير للرئيس مبارك بإمضاء جميع الأمناء والأمناء المساعدين لكليات العلوم بمصر عرفناً منهم بالجميل وإعطائه المتواصل .