المزيد من الأخبار ....

 

الأخلاق وأصول الإسلام ...


استضافت جامعة جنوب الوادي في إطار الموسم الثقافي للجامعة الدكتور كرم عبد الستار المدرس بكلية الدراسات الإسلامية بقنا في ندوة تحت عنوان الأخلاق وأصول الإسلام تحت رعاية الدكتور عباس منصور رئيس الجامعة يوم السبت الموافق 29 سبتمبر 2007 .

أكد الدكتور كرم عبد الستار في كلمته على تعدد شرائع الإسلام وأوامره ونواهيه والغاية هي أن نضع أقدامنا على الطريق الصحيح لنعرف كيف نحب الله ورسوله عليه أفضل الصلاة والسلام كي يحبوننا .. وأضاف أن للإسلام أصول لم تتغير من نبي إلى نبي منذ عهد سيدنا ادم عليه السلام حتى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم خاتم الرسل والأنبياء وأولها هي توحيد الله عز وجل وهذا هو جوهر الإسلام والرسالات التي جاء بها أنبياء الله ورسله عليهم أفضل السلام والأصل الثاني هو الصلاة وهو ما أمر به الله كل نبي كما أمر بباقي الأصول كالصوم والزكاة وأيضاً حج البيت حيث قال سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم " ما من نبي إلا وحج إلى هذا البيت " .. يأتي بعد هذه الأصول أصل الأخلاق وهو ما أمرنا به رسول الله عليه أفضل التسليم الذي عرف بتلك الأخلاق منذ نشأته وحتى يومنا هذا فقال أحد المستشرقين عنه لو كان بالدنيا عشرة عظماء لكان سيدنا محمد عليه السلام هو أعظمهم كما قال إيزنهاور الرئيس الأمريكي الأسبق أن أعظم شخصية سياسية واقتصادية هو سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام .. لذا وجب علينا أن نترجم حبنا للرسول في سلوكنا باتباعنا لتصرفاته وسننه ومن أهم الأخلاق الزهد في الدنيا فكان صلى الله عليه وسلم من أزهد الخلق فلم يكن ببيته زينة أو أسرة أو فراش ولكنه كان ينام على حصير وكان يعيش على الأسودين وهما التمر والماء كما توجد العديد من الشواهد التي تؤكد تواضعه مما كان له الأثر الأكبر في أخلاقه التي وجب عينا إتباعها .

جدير بالذكر أنه حضر الندوة عدد كبير من طلاب الجامعة دار في نهاية اللقاء حوار مفتوح بينهم وبين الضيف أستطاع فيه توضيح العديد من الأمور الدينية التي شغلت خلدهم.