المزيد من الأخبار ....

27 يناير  2013

 

 



ختام فعاليات المؤتمر الأول لقسم النساء و التوليد بطب قنا

اختتمت فعاليات المؤتمر الأول لقسم النساء و التوليد بطب قنا و الذي نظمته جامعة جنوب الوادي بمدينة الأقصر خلال الفترة من 24 إلى 26يناير بحضور عدد كبير من الأساتذة و الأطباء المقيمين و الأخصائيين و الاستشاريين العاملين في مجال النساء و التوليد .
و أكد الدكتور سيد طه نائب رئيس الجامعة انه تم مناقشة 30 ورقة بحثية خلال جلسات المؤتمر وتم عمل ورشة عمل في اليوم الأخير من المؤتمر لتدريب الأطباء على كيفية الاستفادة من إمكانيات جهاز الموجات الفوق الصوتية ثلاثي ورباعي الأبعاد في تشخيص العديد من العيوب التشريحية و الأمراض الوراثية المختلفة .
ومن جانبه أشار الدكتور احمد هاشم رئيس قسم النساء والتوليد بطب قنا و رئيس المؤتمر أن المؤتمر اصدر عدة توصيات من أهمها عمل مركز متخصص في مجال الموجات الفوق صوتية ( التليفزيونية ) بقسم النساء و التوليد بجامعة جنوب الوادي مزود بمعمل مركزي لدراسة الأمراض الوراثية يقوم في المستقبل بتدريب الأطباء و تخفيف أعباء السفر على المرضى .كما تضمنت توصيات المؤتمر توصيات هامة في مجال التوليد بعدم عمل تحفيز للولادة labor induction إلا بالمستشفيات أو المراكز الطبية المتخصصة في وجود الخبرة اللازمة للتدخل الجراحي في الوقت المناسب. و ضرورة استخدام جميع الطرق التحفظية المختلفة للمحافظة على الرحم أثناء علاج حالات النزف بعد الولادة .
و الاهتمام باستخدام المادة المستخلصة حديثا من الشاي الأخضر في علاج لوفة الرحم وهو من الأورام الحميدة المنتشرة بين السيدات .
والتوصية باستخدام عقار المتفورمين اثناء فترة الحمل في علاج تكيسات الرحم PCOS لتقليل نسبة الإجهاض المبكر و يمكن استخدام عقار المتفورمين في علاج مريضات سكر الحمل DM كعلاج فعال ومساعد لعقار الأنسولين و هذه التوصية من التوصيات الطبية الحديثة التي تعطي أمل لمريضات السكر للتغلب على المضاعفات الخطيرة التي تحدث أثناء الحمل .