المزيد من الأخبار ....

 

 ندوة بجامعة جنوب الوادي عن ...
فضل صيام شهر رمضان


في إطار الموسم الثقافي لجامعة جنوب الوادي وتحت رعاية الدكتور عباس منصور رئيس الجامعة نظمت الجامعة أولى الندوات الدينية بمناسبة شهر رمضان المعظم بعنوان " فضل صيام شهر رمضان " تحدث فيها الدكتور محمد نشأت يوم الأحد الموافق 23 سبتمبر 2007.

تحدث في بداية الندوة الدكتور محمد نشأت عن فضل الصيام وكيف انه يشفع للعبد يوم القيامة مناجيا المولى عز وجل بأنه منع العبد من الأكل والشرب والملذات فيشفع الله للعبد إكراما للصيام والصوم لم يفرض على امة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فقط بل فرضه الله على الأمم السابقة والهدف من فرضه ليس التعذيب وإنما هو التأديب والتهذيب وهكذا في سائر العبادات التي فرضها المولى عز وجل على عباده فالصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر وهذا غاية التأديب والتهذيب والزكاة تزكي وتطهر المتصدق من المرض والشح والأخلاق الذميمة وأيضا الحج لا رفث ولا فسوق فيه وهكذا في سائر العبادات الهدف منها هو تأديب النفس وتهذيبها .. وأضاف أن الصوم ليس معناه أن يحرم الإنسان نفسه فقط من الطعام والشراب بل لابد من صوم بقية الجوارح عن المحرمات وعن ما يغضب الله عز وجل وهذا هو الهدف الأسمى من الصوم كما أخبرنا الرسول عليه أفضل الصلاة بأن الصوم جٌنة ما لم يخرقها بالكذب أو الغيبة فالصوم ينهانا عن الصفات الرذيلة ولا يكتمل إلا بالبعد عنها وأيضاً الفوز بمغفرة الله ورضوانه حيث أخبرنا النبي بأنه من أدرك شهر رمضان ولم يغفر له فهو عبد شقي .

دار في نهاية الندوة حوار مفتوح مع الطلاب أجاب فيها عن كافة التساؤلات التي تتعلق بكشف الرأس ولبس الخمار والنقاب ومشاهدة المسلسلات والفرق بين قيام الليل وصلاة التهجد.

جدير بالذكر أنه حضر الندوة الدكتور محمود خضاري نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب والدكتور عبد الفتاح هاشم نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا وجمع من طلاب الجامعة.