المزيد من الأخبار ....

 

مصادر المعلومات الرقمية المتاحة من خلال مشروع المكتبة الرقمية ....


مصادر المعلومات الرقمية المتاحة من خلال مشروع المكتبة الرقمية بالمجلس الأعلى للجامعات

أولاً : البوابة الرقمية www.eul.edu.eg

تتيح البوابة الرقمية إمكانية الوصول إلي مجموعة متنوعة من مصادر المعلومات الالكترونية التي تشارك فيها الجامعات المصرية والتي تشمل الكتب والمجلات العلمية الالكترونية وقواعد البيانات .

ثانياً : الكتب الالكترونية

اعتباراً من 1/1/2007 أتاح مشروع المكتبة الرقمية النصوص الكاملة لعدد كبير من الكتب الالكترونية في مجالات معرفيه مختلفة من خلال مجموعه من ناشري الكتب الالكترونية علي المستوي العالمي . وتتنوع الكتب الالكترونية ما بين كتب دراسية تتضمن مجموعه متميزة من المقررات الدراسية التي يتم تدريسها في مجموعه من اكبر الجامعات الأمريكية والأوربية , مجموعه من الموسوعات المتخصصة في مجالات العلوم والتكنولوجيا , كتب الحقائق , بالإضافة إلي مجموعه متميزة من سلاسل الكتب التي تصر سنويا والتي تعرف بالتطورات التي تحدث في مختلف مجالات المعرفة البشرية من خلال عرض أو مراجعة الإنتاج الفكري في هذه المجالات , ويمكن الوصول إلي النصوص الكاملة لهذه الكتب من خلال استخدام الحاسبات المتصلة بشبكة الجامعات المصرية وعلي البوابة الرقمية المتاحة علي العنوان التالي:

www.eul.edu.eg مع العلم انه قد تم الاتفاق مع الناشرين علي طرح مجموعة الكتب الالكترونية للتجربة لمدة ثلاثة شهور للجامعات المصرية خلال الفترة من 1/1/2007 إلي 31/3/2007 للاختيار من بينها ما يتناسب مع احتياجات المجتمع الأكاديمي في مصر .

ثالثاً : قواعد البيانات للأبحاث والمجالات العلمية

Scopus

تم التعاقد علي قاعدة بيانات scopus اعتبارا من 1/1/2007وتتضمن مستخلصات و استشهادات مرجعيه حول الإنتاج الفكري المنشور في الدوريات العلمية ومصادر الويب في جميع مجالات المعرفة البشرية . وتساعد قواعد بيانات SCOPUS في التعرف علي النتاج الفكري المنشور في أكثر من 15 ألف عنوان متاح لدي أكثر من 4000 ناشر , كما تشتمل علي أكثر من 12850 دوريه أكاديمية , 500 دوريه منشوره علي الويب , ملخصات واستشهادات 700 مؤتمر عالمي 28 مليون مستخلص , 245 مليون استشهاد مرجعي للمستخلصات , 13 مليون براءة اختراع ...الخ .

Science Direct

تغطي النصوص الكاملة لأكثر من 2600 دوريه علميه متخصصة في مختلف المجالات العلمية . ويتاح النص الكامل للباحثين والطلاب في الجامعات المصرية منذ عام 1997 حتى الآن . كما تمتاز تلك القاعدة بإتاحة إمكانية الوصول إلي الأبحاث قيد النشر Article In Press التي لم يتم نشرها بعد في الشكل المطبوع .

Academic Search Premier

تعد مرجعا أكاديميا أساسيا للدوريات في كافة مجالات المعرفة البشرية منذ عام 1975 حتى الآن وتشمل 8030 مجله مكشفة منهم 6879 مستخلصات لمجلات محكمه , بالإضافة إلى النصوص الكاملة لعدد 4700 دوريه علميه .

Global health

تتضمن مستخلصات وبيانات ببليوجرافيه لعدد 3500 دوريه في العديد من المجالات الطبية والزراعية والبيولوجية والعلوم الحيوية منذ عام 1973 وحتى الآن .

CAB Abstracts

تتضمن مستخلصات لعدد 11000 عنوان في مجالات الزراعة والعلوم والصحة .

Medlin plus Full Text Open Access Links to over 400 journals

The Lippincott Williams & (LWW) journal Archive Collection

تتضمن مواد أرشيفيه لعدد 200 عنوان في شكل نصوص كاملة وترجع تغطيتها إلى عام 1992 حتى عام 2003

The Lippincott Williams & (LWW) urrent journal Collection

تتضمن النصوص الكاملة لعدد 22 دوريه في المجال الطبي ترجع تغطيتها الي 1993 وحتى الآن

Wilson Humanities

تشتمل علي 500 عنوان في كافة مجال العلوم الاجتماعية واللغويات والإنسانيات من ضمنهم النصوص الكاملة لأكثر من 160 دوريه علميه محكمه .

IEEE Journals

تشمل هذه القاعة النص الكامل لعدد128 دوريه في تخصصات نظم الفضاء والحاسبات ونظم الاتصالات عن بعد ومجالات الهندسة الطبية , بالإضافة الي مجالات الطاقة واستهلاك الطاقة غيرها من مجالات الهندسة الالكترونية .

ASME Journals American Society of Mechanical Engineers

تتضمن هذه القاعدة النصوص الكاملة لعدد 22 دوريه علميه محكمه في مجالات الهندسة الميكانيكية والتي تصدر عن الجمعية الأمريكية للهندسة الميكانيكية والتي تعد من ابرز الجمعيات العلمية المتخصصة في هذا المجال .

ASME Standards

تضم النصوص الكاملة لعدد 30 ألف معيار ومواصفة قياسيه في مجالات الهندسة الميكانيكية , قام بتجميعها الجمعية الأمريكية للهندسة الميكانيكية . ويعد هذا المصدر من أكثر مصادر المعلومات الالكترونية شمولاً علي مستوي العالم للمعايير التي تحدد قائمة المواصفات التي يجب أن تتوافر في منتجات الهندسة الميكانيكية .

96 شارع احمد عرابي – المهندسين – القاهرة تليفون 3458610 داخلي 224/270 – فاكس : 3458611

Web site : www.eul.edu.eg - E_Mail address:eul@mailer.eun.eg