في افتتاح الأسبوع البيئي الثاني بجامعة جنوب الوادي :
ـ تجربة رائدة لجامعة جنوب الوادي في استصلاح الأراضي الصحراوية
ـ انتخاب مصر لعضوية صندوق التكيف مع التغيرات المناخية

 

أكد الدكتور عباس منصور رئيس جامعة جنوب الوادي أن الجامعة خطت خطوات كبيرة في قضايا التنمية والبيئة وخاصة قطاع خدمة المجتمع بالإضافة إلى التشجير والزراعات المختلفة وأيضا الإنتاج الحيواني وزراعة أكثر من 322 فدان بالخضروات والمحاصيل التي تدر استثمار على الجامعة .. جاء ذلك خلال كلمته في ندوة دور وزارة البيئة في التوعية بالتغيرات المناخية في افتتاح الأسبوع البيئي الثاني الذي تنظمه جامعة جنوب الوادي في الفترة من 7-12 مارس الجاري .. وأشاد رئيس الجامعة بالدعم الذي قدمته المؤسسات الصناعية والشركات للجامعة من خلال التعاون المستمر بين الجامعة والمجتمع المحيط بها في خدمة المجتمع وتنمية البيئة .
وتحدث الدكتور نادر شحاتة ممثل وزارة البيئة عن دور الوزارة في مواجهة آثار تغيير المناخ حيث تم إعادة تشكيل اللجنة الوطنية للتغيرات المناخية عام 2007 برئاسة وزير البيئة وعضوية لجنة من العلماء والخبراء وذلك لتفعيل جهود مصر في مجال التغيرات المناخية على المستوى الوطني فيما يتعلق بعضوية مصر في الاتفاقية الإطارية لتغيير المناخ .. وأشار إلى انتخاب مصر عضواً مناوباً في مجلس إدارة صندوق التكيف مع التغيرات المناخية خلال فعاليات مؤتمر الأمم المتحدة للتغيرات المناخية عام 2007 .. وكذلك سعي مصر الدائم للتعاون مع الدول العربية ودول حوض البحر المتوسط والدول الآسيوية في انتهاج سياسات حادة نحو التكيف مع التغيرات المناخية خاصة في قطاعات الزراعة والموارد المائية والسواحل والصحة
وأكد الدكتور نادر شحاتة على أهمية مساهمة وزارة البيئة في التوعية بقضايا التغيرات المناخية من خلال عقد الندوات والدورات التدريبية لرفع الوعي لمختلف فئات المجتمع من خلال التوعية الجماهيرية والطلابية .. كما أشاد بدور جامعة جنوب الوادي المتميز في قضايا البيئة من خلال فكرة تنظيم الأسبوع البيئي الذي يساهم في نشر الوعي بتغيير سلوكيات وأنماط الاستهلاك والعمل على تطوير التقنيات والتكنولوجيا المستخدمة.
وتحدث الدكتور محمود خضاري نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة عن دور قطاع خدمة المجتمع داخل الجامعة من خلال تقديم الخدمات للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين وكذلك عمليات التشجير والتوعية البيئية وخارج الجامعة بتنظيم القوافل البيطرية والطبية والندوات العلمية التي تغطي جميع قرى محافظات جنوب الصعيد.
وفي نهاية الندوة دارت مناقشات حول قضايا البيئة المختلفة وقدم رئيس الجامعة درع الأسبوع البيئي الثاني للدكتور نادر شحاتة ممثل وزارة البيئة والمهندس علاء الدين عبد الحميد ممثل شركة اسمنت قنا والمهندس عصمت عبد الله ممثل شركة مصر للالومنيوم والمهندس ناجح فرغلي ممثل شركة النصر للتعدين كما افتتح الدكتور عباس منصور رئيس جامعة جنوب الوادي على هامش فعاليات الأسبوع البيئي الثاني مخيم التبرع بالدم كما تم زيارة معسكر التشجير والذي قام فيه طلاب كلية التربية الرياضية والزراعة بقنا بغرس 200 شجرة زينة وفى النهاية تم افتتاح معرض الوحدات ذات الطابع الخاص والذي ضم منتجات من قسم الإنتاج الحيواني والدواجن وقسم الألبان وقسم النحل والمنتجات النحلية وقسم البساتين والزينة ومنتجات عيش الغراب ووحدة التسميد الحيوي والمعمل المركزي ومركز الخدمات البيئية الإنتاجية.