قوافل جامعة جنوب الوادي الطبية لمركز قوص

 

 

أرسلت جامعة جنوب بالوادي تحت رعاية الدكتور عباس منصور رئيس الجامعة وإشراف الدكتور محمود خضاري نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة أولى قوافلها الطبية لهذا الصيف إلى قرية حجازة بمركز قوص وذلك في إطار برنامج قوافل الجامعة الخدمية والتثقيفية في كافة المجالات ليستفيد بها جميع أهالي المحافظات التي تقع بها جامعة جنوب الوادي وفروعها.

وضمت القافلة الطبية البشرية أطباء من أعضاء هيئة التدريس بكلية الطب بقنا في تخصصات النساء والولادة والأطفال والأمراض الباطنية والجلدية التي يتطلبها سكان المناطق الحارة حيث تم فحص ما يقرب من سبعين حالة مرضية وتم صرف العلاج لهم مجاناً على نفقة الجامعة .

وعلى الجانب الآخر قامت القافلة الطبية البيطرية بفحص عدة حالات من ماشية وأغنام وحيوانات القرية وذلك بواسطة المتخصصين في الباطنة والجراحة والولادة من أعضاء هيئة التدريس بكلية الطب البيطري بقنا بالإضافة إلى عشرين طالب وطالبة من طلاب الفرقة النهائية بالكلية وتم أيضاً صرف العلاج وعمل العمليات الجراحية مجاناً .

وأكد علي محمد علي عزت رئيس مجلس مدينة ومركز قوص على أهمية قوافل جامعة جنوب الوادي بمركز قوص والذي يحتوي على 24 قرية لمساعدة الكثير من أهالي تلك القرى وحتى مع توافر بعض الخدمات التي تقدمها الجامعة لها إلا أن أهمية الجامعة تكمن في نقل آخر الاكتشافات العلمية والتطبيقات العملية في مجالات الزراعة والطب وغيرها .. وأبدى الكثير من أهالي القرية سعادتهم البالغة بوصول قوافل الجامعة إليها حيث توفر لهم الجامعة بتلك القوافل مشقة وعناء الانتقالات ومصاريف العلاج الباهظة بخدمات تأتي إليهم دون أي مقابل وأثنوا كثيراً على المعاملة الجيدة التي لاقوها من أعضاء القافلة والذين لم يكتفوا فقط بعلاجهم بل اهتموا بتقديم النصائح لهم لتجنب تكرار تلك الأمراض مرة الأخرى والتي من أهم أسبابها إتباع طرق غذائية وعلاجية خاطئة بالإضافة إلى عدم الاهتمام بالنظافة .. وناشدوا إدارة الجامعة بضرورة إرسال قوافل أكثر في كل المجالات ليعود النفع على الجميع .